معرفة

جوريس فلتمان: زرت السعودية مرتين وأتوق للثالثة

أكد الدكتور الهولندي جوريس فلتمان الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية لفرع الطب في حديثه لـ«مكة» أنه لم يتوقع الفوز خاصة بعد قراءته قائمة الفائزين طوال السنوات الـ38 الماضية، والتي احتوت على أسماء ذات مكانة كبيرة في الطب على مستوى العالم.

وأبدى فلتمان سعادته بفوزه مناصفة مع البروفسور هان جريت برونر.

وحول زيارته للسعودية يقول فلتمان «سبق أن زرتها مرتين، الأولى عام 2010 خلال مشاركتي كمتحدث في اجتماع علم الجينوم الطبي بالرياض، والثانية في 2014 حيث تمت دعوتي للتحدث في الندوة الدولية للجمعية السعودية لعلم الوراثة الطبية في الرياض أيضا، ومتشوق لزيارتي الثالثة».

وبين فلتمان حماسته لمقابلة المهتمين بعلم الوراثة الطبية في السعودية، موضحا أن أبحاثه تهتم لفترة طويلة بدراسة الأسباب الوراثية المرتبطة بالإعاقة الفكرية، ويقول «سأواصل التركيز على هذا المجال، وتوسيع دائرة أبحاثي لتشمل أسباب الوراثة المرتبطة بالعقم عند الذكور، باستخدام نهج الجينومية».

من جهته أوضح الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية فرع العلوم الدكتور ستيفن جاكسون في حديثه لـ«مكة» أنه تلقى خبر الفوز عندما ناوله أحد أصدقائه نسخة من رسالة البريد الالكتروني خلال اجتماع عمل.

وأضاف «ستكون هذه الزيارة الأولى لي للسعودية، وأنا متحمس جدا وأتطلع بشوق لاحتفالية الجائزة، وبحسب معرفتي فإن مارس وقت مثالي لزيارة المملكة».

وحول أعماله البحثية يقول «العمل في المختبر هو اهتمامي الأول لكشف كيفية استجابة الخلايا للحمض النووي وإصلاحه، ونحن نبحث عن الطريقة التي يرتبط فيها الخلل في هذه العمليات مع مختلف الأمراض التي تصيب الإنسان، وكيف يمكن لأبحاثنا أن تقدم فرصا جديدة لعلاجها».

»منظمة البيولوجيا الجزيئية الأوروبية - أكاديمية العلوم الطبية - الزمالة في الجمعية الملكية«.

جوريس فلتمان

2011 منحة المجلس الأوروبي للبحوث من الاتحاد الأوروبي لإكمال أبحاثه في الطفرات.

2014 منصب مشترك في قسم علم الوراثة البشرية في نيميجن وفي قسم علم الوراثة السريرية في ماستريخت.