الملعب

كلاسيكو الغضب.. عودة اتحادية أم فرحة هلالية؟

ظروف العميد تغري الزعيم.. والتاريخ لا يعترف بترتيب الفريقين

فيما يسعى الهلال إلى استثمار حالة الضياع التي يعيشها منافسه، يحلم الاتحاديون أن يعود فريقهم من الباب الواسع، خلال المواجهة المرتقبة عند الـ 8.30 من مساء اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، في قمة مباريات الجولة السابعة لدوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ورغم التباين الكبير في ترتيب مراكز الفريقين، يأتي كلاسيكو الهلال والاتحاد التاريخي محملا هذه المرة بنبرات الغضب، المضيف يحتل الوصافة بـ 15 نقطة وله لقاء مؤجل أمام الاتفاق ويأمل في العودة لإزاحة النصر عن الصدارة، في حين يقبع الضيف في المركز الأخير بنقطتين، وهي سابقة تاريخية للفريق لم يعهدها، حيث لم يخض الكلاسيكو طوال تاريخه وهو في هذا المركز، حيث تكالبت عليه الظروف الفنية والبدنية.

ويمر الهلال بحالة فنية مستقرة بقيادة مدربه البرتغالي جورجي جيسوس، وبأوراق متكاملة لم يعكرها سوى الإصابة المؤلمة التي تعرض لها محترف الفريق وقائد المنتخب الإماراتي عمر عبدالرحمن «عموري» الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي خلال اللقاء الأخير الذي كسبه الزعيم بهدف أمام الشباب.

ويمتلك الفريق مفاتيح الفوز بوجود حارسه العماني علي الحبسي، وأطرافه الدفاعية التي يبدع فيها الثنائي الدولي ياسر الشهراني ومحمد البريك، إلى جانب تواجد سلمان الفرج وكارلوس إدواردو وسالم الدوسري في منطقة الوسط، والمهاجم الفرنسي قوميز.

وتبدو القوة الاتحادية حاضرة بقيادة المدرب الكرواتي الجديد سلافين بيليتش، الذي سعى لرفع المعدل اللياقي للاعبين بعد أن لاحظ هبوطها على يد المدرب المقال الأرجنتيني رامون دياز، وتشهد القائمة عودة المهاجم الدولي فهد المولد بعد تعافيه من الإصابة، إلى جانب كارلوس، كما يمثل تواجد الثنائي الأجنبي كريم الأحمدي وجورمان قوة إضافية، مع وجوناس وكارليتو ومالديفيا.

ورغم افتقاد الفريق مدافعه حسن معاذ بعد إيقافه سنتين بداعي اعتدائه على حسين عبدالغني في الجولة الماضية، إلا أن الاتحاد اعتاد على التألق في مواجهاته مع الهلال مهما كانت الظروف، وستكون أمامه فرصة كبيرة لمصالحة جماهيره ودفعهم لنسيان خسائره الماضية في حال تحقيق أول فوز له على حساب الزعيم.

الاتحاد يتفوق في آخر 3 سنوات

8 مواجهات جمعت الفريقين في المواسم الثلاثة الأخيرة

3 مباريات كسبها الاتحاد

مباراة واحدة فاز بها الهلال

مباراتان شهدتا تعادل الفريقين

10 أهداف سجلها الاتحاد

8 أهداف سجلها الهلال

حصاد مواجهات الزعيم والعميد

94 مواجهة جمعت الفريقين

39 مواجهة كسبها الهلال

28 مواجهة كسبها الاتحاد

27 تعادلا بين الفريقين في الدوري

7 أهداف تصنع البرازيلي نيفيز هدافا للكلاسيكو

4 أهداف دون مقابل، أكبر نتيجة كسبها الاتحاد موسم 1990

5 أهداف دون مقابل أكبر نتيجة للهلال موسم 2009