الملعب

العين.. أول ناد إماراتي في الدوري السعودي

العين أول المدعوين.. والسماح لكل ناد بتسجيل 4 لاعبين خليجيين

يستعد ناديان إماراتيان للمشاركة في الدوري السعودي للمحترفين في نسخته المقبلة 2019 - 2020، ليزيد عدد الفرق المشاركة إلى 20 فريقا بعد دخول 4 أندية خليجية، وينتظر دعوة العين ليكون النادي الإماراتي الأول ممثلا عن أبوظبي، بينما يشارك ناد آخر من دبي لم يكشف عن هويته.

وأكدت مصادر أن الأندية الإماراتية ستشارك في الدوري السعودي بالفريق الأول، وتستفيد من قرار زيادة الأجانب البالغ 8 لاعبين، حيث يسمح بمشاركة 7 ولاعب من المواليد على أرضية الملعب، وستخوض مباراتها بنظام الذهاب على ملاعب السعودية والإياب على ملاعبها، ولن تشارك في دوريات بلدها.

وينتظر أن يقترح الاتحاد السعودي على الأندية الخليجية المشاركة في دوري 2020 أن تقيد لاعبين سعوديين في صفوفها، أو استثناء اللاعبين الخليجيين بحيث يسمح لكل ناد سعودي بقيد لاعبين إماراتيين وبحرينيين وكويتيين «4 لاعبين لكل من الأندية الـ16 في الدوري» لتتساوى الفرص بين الجميع، كما يتوقع وضع تشريعات جديدة تخص الصاعدين والهابطين، ويشارك النادي الخليجي آسيويا بوصفه أحد الأندية السعودية أو يتم احتساب مشاركته بالمقاعد المخصصة لبلده.

يذكر أن اجتماع ضم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية المستشار تركي آل الشيخ، ونواف التمياط رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم المكلف، مع الشيخ علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، والشيخ أحمد اليوسف رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وتم خلال الاجتماع طرح فكرة رئيس هيئة الرياضة السعودية بمشاركة فريق بحريني وآخر كويتي في الدوري السعودي، بالإضافة إلى الإمارات، والتي تعد خطوة مهمة في سبيل تطوير كرة القدم الخليجية.

ويخصص الاتحاد القاري 3 مقاعد ونصف المقعد للدوري السعودي، ويتأهل الفائز بلقب الدوري ووصيفه مباشرة مع بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، ويخوض صاحب المركز الثالث في الدوري مباراة الملحق الآسيوي المؤهلة لدوري المجموعات.