الملعب

نجوم الاستثمار يدخلون الأندية في أزمة تسويقهم

شهدت قوائم فرق دوري المحترفين السعودي المقدمة للجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين غياب عدد من اللاعبين الأجانب غير المسجلين، والذين جرى تحويلهم لنظام الاستثمار، مما أدخل إدارات الأندية في معضلة تحمل عقودهم لحين البحث عن تسويقهم لأندية خارجية بنظام البيع أو الإعارة.

من هو لاعب الاستثمار؟

لاعب (أجنبـي أو محلـي) تقيـده الأنديـة ضمن قائمـة الفريق، ولا يسمح له بالمشاركة في منافسات وبطـولات الاتحـاد السعـودي، ولكن يقيد بغـرض إعارتـه لأندية أخرى (استثمار).

موافقة اللاعب الأجنبي:

لا يحق للنادي تحويل المحترف الأجنبي إلى بند الاستثمار دون موافقته، عدا ذلك يعد انتهاكا صريحا للعقد.

تدخل الفيفا:

في حال تم تحويل اللاعب المحترف الأجنبي إلى استثمار دون علمه، فإنه يحق له فسخ عقده دائما حسب لوائح الفيفا،وغرفة فض منازعتها هي ذات الاختصاص والمطبقة في هذه الأمور.

مثال: تحويل نادي الاتحاد للغاني مونتاري وللبرازيلي يوهاندري للاستثمار، مما كلف إدارة الاتحاد دفع المتبقي من عقديهما بأمر الفيفا.

اتحاد القدم يقر خماسي الاستثمار:

سمح الاتحاد السعودي لكرة القدم بمنح الأندية المشاركة في مسابقاته حق قيد 5 لاعبين من أجل الاستثمار المالي فقط دون إشراكهم في المسابقات، في حين تسمح اللائحة الحالية لكل ناد سعودي بقيد 30 لاعبا، مما يعني زيادة قائمة كل ناد لـ35، ولن يكون بوسع اللاعبين الخمسة المشاركة في المسابقات، لكن يسمح بإعارتهم لأندية أخرى.

لا تمديد ولا استثناء:

تبلغ مدة فترة التسجيل الصيفية 12 أسبوعا، وهي أقصى فترة ممكنة يسمح بها الاتحاد الدولي الفيفا لفترة التسجيل الصيفية، ويمنع تمديد فترة التسجيل بعد إدخالها في نظام TMS وبدايتها فعليا، ولا يحق لأي ناد التسجيل خارج فترة التسجيل الرسمية.

لاعبو الاستثمار هذا الموسم:

الهلال:

المغربي أشرف بن شرقي

النصر:

المغربي محمد فوازير (المتبقي موسمان)،

العماني سعد سهيل (المتبقي موسم)

الاتحاد:

التونسي أحمد العكايشي (المتبقي موسم)

أحد:

الألماني ميركان إيديان (المتبقي موسم)