البلد

ابتعاث 50 سعودية لمهام التفتيش البيئي

تستعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة للاستعانة بالسيدات في مجال التفتيش البيئي، وذلك خلال الأشهر الخمسة المقبلة من هذا العام.

وقال رئيس الهيئة الدكتور خليل الثقفي لـ»مكة» إن الهيئة ستبدأ بـ50 سيدة ابتعثتهن إلى بريطانيا لدعمهن بدورات تدريبية، مبينا أن السيدات تتنوع تخصصاتهن بين الكيمياء والهندسة البيئية والهندسة الكيميائية.

إلى ذلك دشن رئيس الأرصاد بمقر الهيئة في جدة أمس أحدث مركز للتنبؤات الجوية في المنطقة «إدارة التحاليل والتوقعات»، الذي يتميز بأحدث التقنيات المتطورة والكوادر الوطنية ذات الكفاءة العالية في تقديم الخدمات الأرصادية في الهيئة.

وأوضح أن الهيئة بدأت منذ وقت مبكر في تكثيف استعداداتها وجهودها وطاقاتها البشرية والتقنية من أجل تقديم أدق المعلومات البيئية والأرصادية لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال مواقعها في المشاعر المقدسة والمراكز التابعة لها.

وأبانت الهيئة أن موسم حج هذا العام يصادف شهر أغسطس الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، وارتفاعا في نسبة الرطوبة، كما أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار خلال الفترة من 3 إلى 9 ذي الحجة مصحوبة برياح نشطة، ويمتد تأثيرها حتى مرتفعات منطقة المدينة المنورة.

ربط صور الأقمار الصناعية ورادارات الطقس على خرائط «قوقل ماب»

كشف نائب إدارة الإنذار المبكر بالأرصاد حمزة كومي لـ»مكة» أن مركز التنبؤات الذي دشن أمس به 13 رادارا تغطي معظم مناطق المملكة، كما يعرض صور الأقمار الصناعية بدقة عالية، إضافة إلى ربط صور الأقمار الصناعية والرادار على خرائط قوقل ماب لمعرفة الأماكن المتأثرة بالفعل.

وأوضح أن الرادار يرصد بدقة عالية وتقنيات حديثة داخل مناطق المملكة، حيث يوضح على سبيل المثال السحب الرعدية والأمطار لمتابعة الحالة وإصدار الإنذارات اللازمة، مبينا أن هناك مدنا ومناطق ستغطى المرات المقبلة بالرادارات، مثل وادي الدواسر، حفر الباطن، نجران.

الخدمات المقدمة من إدارة التحاليل والتوقعات العام الماضي

103.487 خدمة

50.370 خدمة للملاحة الجوية

36.135 خدمة للجمهور

12.112 خدمة للقوات المسلحة

إصدار 3200 إنذار مبكر في مختلف مناطق المملكة

1460 خدمة للملاحة البحرية

210 من خدماتها العام الماضي لشؤون الحج والعمرة