الملعب

ليفربول الأكثر إنفاقا وتشيلسي يسجل الصفقة الأغلى

أغلقت أمس الأول في إنجلترا فترة الانتقالات الصيفية التي أنفقت فيها الأندية الإنجليزية نحو 2ر1 مليار جنيه إسترليني (5ر1 مليار دولار) لتعزيز صفوفها بلاعبين جدد.

وبعد سلسلة من التعاقدات التي جرت في اللحظات الأخيرة، أغلق باب الانتقالات، فيما كان تشيلسي وإيفرتون من بين أندية عدة أبرمت صفقات مهمة خلال اليوم الأخير.

وتربع ليفربول على صدارة الأندية الأكثر إنفاقا بعدما تكبدت خزينته 9ر167 مليون جنيه إسترليني، لضم البرازيليين أليسون وفابينيو والغيني نابي كيتا والسويسري شيردان شاكيري.

في المقابل، كان تشيلسي صاحب أغلى صفقة منفردة، بعد تعاقده مع حارس مرمى أتلتيك بلباو، الإسباني كيبا أريزابالاجا مقابل 7ر71 مليون جنيه إسترليني، ليحطم الرقم القياسي كأغلى حارس مرمى في تاريخ كرة القدم للمرة الثانية في غضون شهر تقريبا، بعد انضمام أليسون لليفربول مقابل 8ر66 مليون جنيه إسترليني، قادما من روما الإيطالي.

وأبرم مانشستر سيتي وتشيلسي ومانشستر يونايتد مجموعة من الصفقات البارزة، فيما أنفق فولهام، الصاعد مجددا للدوري الممتاز، 72 مليون جنيه إسترليني لضم لاعبين جدد.

ورغم تعاقد مانشستر سيتي مع أربعة لاعبين، إلا أن أغلب النفقات ذهبت في صفقة انتقال الجزائري الدولي رياض محرز نجم ليستر سيتي الإنجليزي، حيث كلف خزينة سيتي 60 مليون جنيه إسترليني.

ورغم توقع كثيرين تألق كيتا وشاكيري وفابينيو، فإن ليفربول يأمل في أن يلعب الحارس البرازيلي أليسون دورا مهما مع الفريق الأحمر، الساعي لاستعادة لقب الدوري الإنجليزي الغائب عنه منذ عام 1990.

ويضع تشيلسي آمالا عريضة على الإيطالي جورجينيو، البرازيلي الأصل، القادم إليه من نابولي الإيطالي، برفقة المدرب ماوريتسيو ساري الذي خلف مواطنه أنطونيو كونتي في قيادة البلوز الشهر الماضي.

من جانبه، يتطلع مانشستر يونايتد لأن يشكل اللاعب البرازيلي فريد، المنضم للفريق هذا الصيف من شاختار دونتسيك الأوكراني مقابل 47 مليون جنيه إسترليني، الإضافة المرجوة للمدرب البرتغالي وزيه مورينيو، لكن الأندية الكبرى لم تكن هي الوحيدة التي أنفقت الأموال.

ودفع إيفرتون 50 مليون جنيه للتعاقد مع البرازيلي ريتشارليسون من واتفورد الإنجليزي، قبل أن يتكبد 80 مليون جنيه لإتمام ثلاث صفقات في اليوم الأخير لسوق الانتقالات.

في المقابل، أنفق ويستهام يونايتد 9ر95 مليون جنيه إسترليني لتعزيز صفوفه، حيث أبرم صفقة قياسية عندما تعاقد مع البرازيلي فيليبي أندرسون من لاتسيو الإيطالي مقابل 36 مليون جنيه.

واستحوذت تعاقدات فولهام على انتباه المتابعين للدوري الإنجليزي، ولا سيما صفقة انتقال الإيفواري جان مايكل سيري القادم من نيس الفرنسي.

ويعد توتنهام هوتسبير هو الفريق الوحيد الذي لم يبرم أي صفقات في هذه الفترة.