عزاء متسابق يقتل البداية

الاثنين - 02 أبريل 2018

Mon - 02 Apr 2018

تحدث وزير الإعلام الدكتور عواد العواد أثناء لقائه بعدد من الإعلاميين ورؤساء الصحف عن أمله في أن تتحول قناة السعودية إلى قناة يلتف نحوها الجمهور السعودي. آمال الوزير طموحة، ورغبته في التغيير لا يمكن التشكيك بها. لقد لمست مما قاله حلمه الكبير في أن يكون التلفزيون السعودي المتصدر الأول على المشهد، وأن يحصل على جماهيرية عالية تنافس بقية القنوات الأخرى. كان بودي أن أتحدث أمام الوزير وأخبره عن تجربة تلفزيون الكويت، والتحول الكبير الذي حدث من عدد من النواحي، كاختيار المذيعين والمذيعات، والديكور اللافت، وتنوع البرامج التي تلامس المجتمع الكويتي، والأهم من ذلك أن تلفزيون الكويت في برنامجه المسائي اليومي يحتفي دوما بأي مبدع كويتي، سواء أكان فنانا أو كاتبا أو مؤثرا في «السوشال ميديا».

التلفزيون الكويتي يقدم أبناءه دوما، لا يتحيز أو يشعر بحساسية من طرح عدد من المواضيع مع ضيوفه، يسابق الحدث ويسعى لتنوع برامجه، وهذا ما كنت أود أن أقوله في اللقاء، ولكن يبدو أن صاحب المايكروفون في اللقاء لم يكن مقتنعا بإعطائي الفرصة لطرح تساؤلاتي، لكني كنت واثقة أنني إن لم أتمكن من الحديث أمام الوزير فإنه يمكنني الكتابة، وفي الكتابة ثمة مساحة شاسعة لطرح ما لم أستطع أن أقوله في اللقاء.

ومن أحلام الوزير إلى ما حدث قبل أيام في قناة «بداية» التي شوشت على تفاؤل الوزير، وأنا متأكدة أنه قد وصل إليه ما حدث، حينما قام أحد المذيعين بأحد برامجها، وبعد خطبة قصيرة، وأعلن أمام الشاشة وبجانبه أحد المشتركين عن وفاة والد هذا المشترك، واكتشف المشارك حينها أن والده قد انتقل إلى رحمة الله، المشهد الذي لم يستغرق سوى 60 ثانية أثبت وبجدارة أن بعض القنوات التجارية السعودية تحتاج إلى رقابة صارمة، بل تحتاج إلى إعادة تأهيل إعلامي من جديد، فلا يمكن أن يتحول حدث مثل الوفاة إلى الإعلان عنه بهذه الطريقة اللاإنسانية. المشهد مؤثر جدا، بل مؤلم. الألم بدا قاسيا على المشارك الذي كاد أن يفقد عقله، وهو يستمع إلى النبأ الذي أعلنه المذيع أمام الكاميرا، وكأن المخرج أو حتى فريق الإعداد والمصورين لم يتنبهوا أن مشاعر الآخرين لا يمكن تحويلها إلى ضربة «معلم»، لكي تحصد عددا كبيرا من المتابعين.

• قناة بداية تعلن فصل المتسببين في مشهد العزاء وتحل إدارتها

• إبلاغ متسابق بوفاة والده على الهواء يطيح بكبار مسؤولي بداية

• شددت القناة في بيان صحفي بث عبر حسابها في تويتر على أن الحادثة تصرف فردي لا يمثل القناة وأهدافها

• قناة بداية قناة فضائية سعودية متخصصة ببث برامج تلفزيون الواقع

• انطلقت القناة في يونيو 2006

SarahMatar@