رفع الحظر عن العراق تتويج لجهود السعودية

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

توجت الجهود السعودية مع بقية الدول والهيئات الرياضة الدولية الأخرى بموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على رفع الحظر عن 3 ملاعب عراقية، هي: كربلاء، والبصرة، وأربيل، بعد حرمان العراق من استضافة أي من المناسبات الرسمية لأكثر من ربع قرن.

وعجل الدور السعودي عملية دفع عجلة رفع الحظر من خلال عدد من التحركات التي شهدتها الأشهر الثلاثة الماضية في الرياض والبصرة، أهمها خوض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مباراة ودية أمام نظيره العراقي في ملعب البصرة.

نتائج ودية البصرة

أعاد اللقاء الودي الكبير الذي جرى في ملعب البصرة الدولي بين الأخضر ونظيره العراقي بعد غياب 39 عاما الأضواء نحو الكرة العراقية وملاعبها، خاصة أن البعثة السعودية وصفت بالتاريخية من حيث عدد اللاعبين والإداريين وما سبقهم من وفد إعلامي وفني وغيرهما.

كما فسر لقاء السعودية والعراق الحالة الأمنية والتنظيمية بالعراق، وشجع الفيفا على رفع الحظر بعد أن كسر الحضور الجماهيري (65 ألف متفرج) الرقم القياسي والتاريخي في الملاعب العراقية.

دور مؤثر

ويشكل الدور السعودي التأثير الأكبر بين الدول والمنظمات والهيئات الرياضة الأخرى بشهادة رئيس وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان الذي قال «الدعم السعودي القوي والمؤثر هو ما كان ينقصنا في الفترة الماضية، نظرا لمكانة السعودية عالميا، والسياسة لا تغيب في أي مجال، وللسعودية ثقل سياسي كبير، وحضوره إلى العراق كان يعني الكثير لنا».

ودية الأخضر رسالة

رحب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان آل خليفة بقرار رفع الحظر، وقال «أتاحت زيارتنا الأخيرة لمدينة البصرة نهاية الشهر الماضي الفرصة لنا للوقوف بشكل مباشر على تحضيرات العراق لاستضافة المباريات الدولية، وذلك من خلال المباراة الودية بين المنتخبين العراقي والسعودي، والتي بعثت رسالة واضحة المعالم بجاهزية البلاد لتلبية متطلبات الاتحاد الدولي لتنظيم المباريات الدولية بكفاءة واقتدار».

وكشف الشيخ سلمان أن المباريات المقبلة لفريقي الزوراء والقوة الجوية بكأس الاتحاد الآسيوي ستشكل باكورة المباريات الرسمية في العراق، مبينا أن الاتحاد القاري لجأ إلى تأجيل مباراتي الزوراء والقوة الجوية أمام المنامة والمالكية البحرينيين الشهر الحالي إلى حين صدور قرار رفع الحظر، حتى يستفيد الفريقان العراقيان من ميزة اللعب على أرضهما وبين جماهيرهما.

وأكد آل خليفة أن الاتحاد الآسيوي كان على الدوام داعما حقيقيا للمطالب العراقية برفع الحظر الدولي، إيمانا بمكانة العراق على الخارطة القارية، وباعتباره عنصرا فعالا من عناصر المنظومة الآسيوية.

آل الشيخ يهنئ

وجه رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ التهنئة إلى الاتحاد العراقي للعبة بعد قرار رفع الحظر عن الملاعب العراقية، متمنيا للعراق مزيدا من التقدم والازدهار.

وقال آل الشيخ «أبارك للأشقاء في العراق قرار الفيفا برفع الحظر عن الملاعب العراقية.. تهنئتي لكل الرياضيين في أرض الرافدين وفي الوطن العربي».

كما رفع اتحاد الإعلام الرياضي السعودي التهنئة للعراقيين كافة برفع الحظر عن 3 ملاعب عراقية.

وثمن مجلس إدارة الاتحاد برئاسة رجاء الله السلمي الدور الريادي لرئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ في تبني هذا الملف، والمبادرة التي أطلقها ووجه بتنفيذها لفك الحظر عن الملاعب العراقية بإعلان اللعب في العراق من خلال المباراة الودية للمنتخب السعودي أمام نظيره العراقي في البصرة، لتشكل الخطوة الأولى نحو قرار رفع الحظر.

تثمين جهود السعودية

تقدم رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبدالخالق مسعود بالشكر إلى رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ على جهوده الكبيرة والمثمرة لرفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية.

وأعرب مسعود عن سعادته بالقرار، موجها الشكر للهيئة العامة للرياضة السعودية على مساهمتها الفعالة في رفع الحظر من خلال التواصل بين آل الشيخ والفيفا.

وقال مسعود «نبارك لكل الشعب العراقي برفع الحظر عن ملاعب الكرة العراقية. باسمي ونيابة عن أسرة كرة القدم العراقية نشكر آل الشيخ لجهوده القيمة في رفع الحظر، خاصة إقامة المباراة الودية بين منتخبنا الوطني ونظيره السعودي في البصرة، لقد كان لهذه المباراة أصداء واسعة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم في الاقتناع برفع الحظر».

تحركات سعودية لرفع الحظر

28 مارس 2017

اجتماع سعودي عراقي ضم الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد ووزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسن عبطان بجدة لإيجاد آلية لرفع الحظر

2 نوفمبر 2017

تركي آل الشيخ يجتمع برئيس الاتحاد الآسيوي لمناقشة موضوعات من بينها رفع الحظر عن العراق

18 ديسمبر 2017

تركي آل الشيخ يطلق مبادرة بدعم العراق لرفع الحظر عنه، وذلك خلال الاحتفال بتأهل الأخضر لمونديال روسيا 2018 بحضور وزير الرياضة العراقي

1 ديسمبر 2018

تركي آل الشيخ يجتمع برئيس الفيفا في موسكو لمناقشة موضوعات من بينها رفع الحظر عن العراق

17 ديسمبر 2018

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يستقبل رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في الرياض ويستعرض معه مجالات التعاون المشترك وبعض القضايا

27 ديسمبر 2018

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس الفيفا في الرياض للوقوف على أوجه التعاون خلال المرحلة المقبلة

28 فبراير 2018

لعب المنتخب السعودي مباراة ودية أمام العراق في البصرة بحضور أكثر من 65 ألف متفرج

مراحل فرض الحظر على الملاعب العراقية:

1985 بسبب الحرب الإيرانية

1990 بسبب الحصار الاقتصادي

2003 بسبب الحرب الأمريكية

2009 بسبب سوء التنظيم

2013 بسبب سوء التنظيم

2012 رفع الحظر وأعيد فرضه مرة أخرى