وزير الإسكان: رفع حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار في 2020

الخميس - 08 فبراير 2018

Thu - 08 Feb 2018

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن الوزارة تعمل على رفع حجم التمويل العقاري من 290 مليار ريال حاليا إلى 502 مليار في عام 2020، ضمن برامج تمويل بناء المساكن، لافتا إلى أن وزارته استطاعت رفع تملك المساكن إلى أكثر من 50%، متوقعا أن يصل التملك في عام 2020 إلى أكثر من النسبة التي وضعت سابقا والبالغة 52%، مشيرا إلى أن هدف الوزارة أن تصل بالمحتوى الوطني في قطاع الإسكان إلى 18% بحلول 2030 م .

وأضاف الحقيل في لقاء مع الإعلاميين اليوم استعرض فيه برنامج سكني، إلى أنه أحد البرامج الـ12 المقدمة من الوزارة الذي تعمل على إنجاحه 16 جهة حكومية إلى جانب وزارة الإسكان ويحظى باهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لتحقيق رؤية في الإسكان تتوافق مع رؤية المملكة، لافتا إلى وجود عدة محاور يرتكز عليها البرنامج منها إيجاد التنظيمات الأفضل وتوفير المساكن بحسب قدرات المواطن وتوفير التمويل بالتعاون مع مؤسسات التمويل، مبينا أن تمويل المساكن ارتفع بنسبة 29% في مطلع 2018، مشيدا بالتزام المواطنين بسداد القروض، لافتا إلى أن المملكة هي من أقل دول العالم في التخلف عن السداد .

خفض سن التملك ..

ولفت إلى أن الوزارة تهدف من خلال سكني وغيره من البرامج السكنية إلى تخفيض سن التملك للمساكن من سن الـ40 والـ50 إلى العشرينات، مؤكدا أن الوزارة ستبدأ اعتبارا من الربع الثاني من هذا العام بتوزيع الفلل للمواطنين في إسكان الدمام وفق العقود البيعية، لافتا إلى وجود 24 ألف وحدة ضمن إسكان الدمام.

وحول إيجار أشار الحقيل إلى أن عدد المسجلين في البرنامج تجاوز 5 آلاف، لافتا إلى أن الأسبوع المقبل سيتم تفعيل بوابة العقد الموحد الذي سيستوعب 38% من المستأجرين، مبينا أن التسجيل ببرنامج إيجار بدأ يأخذ منحى أكثر تسارعا.

تحفيز الأراضي البيضاء

وأوضح أن الوزارة تدرس عدة خيارات في توفير أراض مطورة، وقد بدأت ببرنامج تحت مسمى تحفيز الأراضي البيضاء، إلا أن عدد المطورين الذين تقدموا لم يكن بالمستوى المطلوب، وتتفاوض الوزارة مع مقاولين أجانب من أصحاب المشاريع الإسكانية الناجحة لتسريع حركة بناء المساكن وفق أعلى المواصفات العالمية.

البيع على الخارطة ..

وشدد الوزير على اهتمام الوزارة ببرنامج البيع على الخارطة حيث يتيح للمستفيد اختيار موقع المسكن الذي يرغب السكن فيه، كما يعطي للمطور فرصة إقامة المشروع في الموقع الذي يشهد طلبا كبيرا، وتخطيط البناء على شكل مراحل تتناسب مع الطلب للحيلولة دون تعثر المشروع .