أمير مكة يدشن واحة أم القرى للاستشارات

الاحد - 04 فبراير 2018

Sun - 04 Feb 2018

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في مقر الإمارة بجدة اليوم ، واحة أم القرى للاستشارات التابعة لجامعة أم القرى، التي ستكون بمثابة الذراع المعرفي والتقني للجامعة والرامي لبناء اقتصاد مستدام يتوافق مع رؤية المملكة 2030، بحضور نائبه عبدالله بن بندر، ومدير الجامعة الدكتور بكري عساس، وعمداء الكليات والعمادات المساندة.

واطلع على أهداف الواحة والمراكز التابعة لها والهادفة لتشكيل مرجعية وطنية في مجال إنتاج ونقل وتوطين المعرفة والتقنية، وتقديم الدراسات والخدمات الاستشارية، والتدريب المهني للقطاع العام والخاص والمجتمع.

وستضم الواحة في مرحلتها الأولى مركز السلامة وإدارة المخاطر والأزمات الذي يعد ضمن مبادرات التحول الوطني 2020، ويوفر الخبرات المتخصصة بتقديم الاستشارات والتدريب في مجال أنظمة السلامة بالمشاريع الصناعية والإنشائية والمشاريع العامة، والأمن الصناعي، والتخطيط والتعامل مع المخاطر والكوارث والأزمات، في ظل وجود عدد من المشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة.

يعد مركز فاران للتأهيل والاستشفاء ضمن أقسام مشروع الواحة، وكذلك وحدة التطوير والتدريب الهندسي التي تعد البرنامج الرابع للواحة لتدريب وتطوير الكوادر الهندسية الفعالة وستعمل بأسلوب مبتكر، بهدف الاستفادة المثلى من الكوادر الهندسية في المجالات كافة، إضافة إلى القسم الخامس من الواحة والمتمثل في وحدة التطوير المهني المستمر للمعلم والقيادات التعليمية، التي تعتمد على تدريب وتطوير الكوادر التعليمية لتكون قادرة على الارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية والارتقاء بخدمات التعليم وتحسين جودتها.

ويهدف معهد البحوث والدراسات الذراع الاستثماري للجامعة الذي يقدم خدماته الاستشارية والتدريبية والمهنية المعتمدة إلى نقل المعرفة للمستفيدين بمفهوم القطاع الخاص وبجودة عالية، من خلال توظيف إمكانات الجامعة البشرية والمادية والمعرفية، وبناء الشراكات الاستراتيجية.

ويطمح المعهد بحلول 2020 لتحقيق عدد من الأهداف من خلال الواحة إلى توفير فرص عمل للكوادر السعودية المؤهلة، وتأهيل المنشأة والمؤسسات وتفعيل الشراكات المجتمعية، وتقديم دبلومات تنفيذية ومهنية ودورات تدريبية.

عن واحة أم القرى:

تضم في مرحلتها الأولى

- مركزين

- 5 وحدات

تحتضن وحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر

4 نطاقات تطورها وحدة التدريب تشمل:

- خدمات التدريب

- التعليم الطبي المستمر

- الاستشارات

- خدمات الاعتماد المهني في القطاع الصحي.