الشورى يطالب بدراسة آثار طرح أرامكو

دعا هيئة الاتصالات إلى معالجة شكاوى المشتركين
دعا هيئة الاتصالات إلى معالجة شكاوى المشتركين

الثلاثاء - 23 يناير 2018

Tue - 23 Jan 2018

طالب مجلس الشورى خلال جلسته اليوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بسرعة وضع الحلول اللازمة لخفض شكاوى المشتركين ومعالجتها.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وطالب المجلس في قراره الهيئة بربط صندوق الخدمة الشاملة بمحافظ الهيئة مباشرة، وتفعيل دوره لدعم الاستثمار في النطاق العريض وإيصال الخدمات الهاتفية والانترنت للمناطق النائية وغير المربحة تجاريا في جميع مناطق المملكة.

بعد ذلك ناقش تقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية، والتي طالبت في توصيتها التي رفعتها إلى المجلس هيئة السوق بتكثيف جهودها لرفع مستوى ثقة المستثمرين وتعزيز فرص جذب الاستثمارات، وتحفيز ملاك الشركات العائلية بإيضاح المنافع المالية المترتبة على إدراج شركاتهم في سوق المال، إضافة إلى مطالبتها بتحديد الآثار المترتبة على انخفاض حجم السيولة في سوق المال والحد من آثارها على نشاط السوق المالية مستقبلا، ودراسة آثار طرح أسهم شركة أرامكو في سوق الأسهم المحلي ولحماية السوق من تركز السيولة في هذه الشركة.

ودعت اللجنة الهيئة إلى الإسراع في دراسة طرح المشتقات في سوق المال بجميع أنواعها، وفتح السوق الموازية للمتداولين تدريجيا.

كما طالب الشورى في قرار آخر وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعمل على تفعيل دور الشركات البلدية وتلك التي أقامتها الدولة لتطوير المناطق العشوائية داخل المدن، إضافة إلى تمكين المرأة من العمل في المناصب القيادية ووظائف التخصصات البلدية المختلفة.

كما طالب الوزارة بالأخذ بمتطلبات هندسة المرور ومعايير التخطيط العمراني للفصل بين الحركات الثلاث، السيارات المتحركة، السيارات المتوقفة، حركة المشاة في الشوارع الرئيسة وداخل الأحياء السكنية، إضافة إلى تطبيق معايير التخطيط والتصميم العمراني لعدد من مواقف السيارات اللازمة للمساجد والمدارس والمراكز الصحية والخدمية وحل هذه المشكلة في القائم منها.

ودعا المجلس الوزارة إلى التعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لإنشاء مختبرات في الأسواق المركزية للخضار والفاكهة واللحوم والأسماك تدار وفق المعايير العالمية لدراسات بقايا المبيدات والمقويات والهرمونات.

وأكد المجلس على قراره السابق رقم 48/25وتاريخ 2/ 6/ 1433هـ، والقاضي بوضع برنامج زمني لتنفيذ التسجيل العيني للعقار في كافة أنحاء المملكة، كما طالب الوزارة بتضمين دراسة الهندسة القيمية (VE) في عقود التصميم.

عقب ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية، حيث طالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها إلى المجلس الوكالة باستقطاب الكوادر الوطنية المتخصصة ذات الكفاءة العالية، وإيجاد الحوافز التي تضمن جودة إنتاجيتها واستمراريتها.

وأفاد الدكتور الصمعان بأن المجلس ناقش خلال الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تعديل بعض مواد نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها.

وطالبت اللجنة في توصيتها التي رفعتها إلى المجلس بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارته الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/38) بتاريخ 16/ 6/ 1427هـ .

وقد أجرت الحكومة تعديلات على بعض مواد النظام الذي جاء في 18 مادة، شملت تعديلات صياغية وتنظيمية على بعض مواد النظام.