لا فواتير قبل صرف رواتب موظفي الحكومة

السبت - 20 يناير 2018

Sat - 20 Jan 2018

ينتظر أن تودع البنوك رواتب العاملين في القطاعات الحكومية الأحد المقبل على اعتبار أن السبت -الذي يوافق 27 يناير وهو موعد الصرف من كل شهر ميلادي- إجازة رسمية، حيث سيرحل الإيداع إلى اليوم التالي.

في ذات الوقت من المقرر ألا تصدر شركات الخدمات والممثلة بالكهرباء والماء والاتصالات فواتيرها قبل موعد صرف الرواتب.

وبحسب مسؤولين في تلك الشركات تحدثوا لـ»مكة» فإن بدء إصدار الفواتير سيكون ابتداء من يوم الخامس من الشهر الميلادي التالي لشهر صرف الرواتب، حيث حدد التوجيه الملكي مواعيدها في الأسبوع التالي من إيداع الرواتب في حسابات الموظفين الحكوميين.

وأكدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على البدء في العمل والتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق السياسات الجديدة وتهيئة النظام ليتماشى مع التوجيه السامي الكريم.

وأوضح محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري لـ»مكة» أن هناك اجتماعات فيما بين الهيئة وكل من شركة الكهرباء وشركة المياه الوطنية للعمل على ما جاء به الأمر الملكي لتكون فواتير الخدمة في الأسبوع التالي بعد صرف رواتب موظفي الدولة، حيث يأتي التوجيه الكريم لتمكين جميع المواطنين الموظفين في الدولة من سهولة السداد، كونه متزامنا مع الرواتب التي لم يمض على إيداعها في حساباتهم سوى أسبوع تقريبا.

وستدخل فواتير مقدمي خدمات الاتصالات ضمن فواتير الخدمات الملتزمة بالتوجيه الملكي، وتأكيدا لشمول القرار أوضح متحدث هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبوحيمد لـ»مكة» أن قرار الملك شامل لكافة الجهات والقطاعات.

وبحسب التقرير الصادر أخيرا من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإن عدد الاشتراكات المفوترة يبلغ بنهاية الربع الثالث من 2017 نحو 10.9 ملايين اشتراك متنقل، بينما بغلت عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات الثابتة نحو 3.73 ملايين اشتراك. ووصل عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة؛ والتي تشمل خطوط المشتركين الرقمية، والتوصيلات اللاسلكية الثابتة، والألياف البصرية، والخطوط السلكية الأخرى نحو 2.9 مليون اشتراك، بينما يبلغ عدد مشتركي شركة الكهرباء نحو 9 ملايين مشترك حسب تصريحات مسؤولين في القطاع.

ويأتي ذلك تنفيذا للأمر الملكي بعد أن صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة، لتكون في اليوم الـ27 من كل شهر وفقا للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

الخطوط المفوترة

قطاع الاتصالات

• 10.9 ملايين اشتراك متنقل

• 3.73 ملايين خط متنقل

• 2.9 مليون بالنطاق العريض

الكهرباء

• 9 ملايين مشترك

المياه

• لم تحصل الصحيفة على الأرقام رغم المحاولات المتكررة مع مسؤوليها