مسك يلفت أنظار العالم بمواجهة تحدي التغيير

75 دولة شاركت في فعاليات المنتدى
75 دولة شاركت في فعاليات المنتدى

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

لفت منتدى مسك العالمي 2017 الذي اختتم أعماله أمس الأول في الرياض، أنظار العالم بمحاضرات وورش عمل هدفها الأساسي تمكين الشباب ودعمهم من أجل «مواجهة تحدي التغيير».

وأشاد الحضور بالمنتدى والمشاركة وما توصل إليه من نتائج مذهلة ونقاشات مثمرة حظيت باهتمام واسع، فضلا عن طرح رؤى وأفكار إبداعية للتعاطي مع التكنولوجيا وتطويرها.

وكان المنتدى افتتح بكلمة رئيسة ألقتها الملكة رانيا العبدالله وتحدثت فيها عن أهمية ترافق التطوير التكنولوجي مع معالجة قضايا الفقر والجوع كي يكون العالم مكانا للجميع، فيما تحدثت في اليوم الأول ديان جرين مسؤولة قوقل السحابية، وألان بلو مؤسس لينكدإن، وديفيد كيني من آي بي إم.

وتابع المشاركون في مقر المنتدى وعبر النقل المباشر في قنوات التلفاز والانترنت ومواقع التواصل كلمات ألقاها نخبة من المبتكرين العالميين البارزين مثل جوناس كيلبرج الذي شارك في تأسيس سكايب وجوبي كالاييل أحد كبار المسؤولين في قوقل، والشباب الذين يعدون «أبطالا مخفيين»، بمن فيهم المخترع السعودي مشعل الحرساني، ونانكسي ليو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة إنبلوج من أمريكا، كما استمتع المشاركون في المنتدى بمعرض للفن السعودي من خلال عرض «مسك آرت» لأعمال الفنان يوسف الأحمد وفنانين شباب آخرين من المملكة.

كما شهد المنتدى توقيع مسك الخيرية والمؤسسات التابعة لها عددا من الاتفاقات مع شركاء عالميين رائدين، ونصت على مجموعة من المبادرات الرامية إلى توفير التدريب والخبرات وفرص العمل للشباب في المملكة، حيث وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع شركة سيمنز وفيرجن هايبرلوب ون، لتوفير التدريب للشباب في المملكة، إضافة إلى توقيع شركة مانجا للإنتاج مع الشركات اليابانية الرائدة سكوير انيكس، توي أنيميشن للرسوم المتحركة، وإس إن كاي، بهدف توفير الإنتاجات الإبداعية السعودية حول العالم، كما أعلن عن رخصة رواد الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأجانب في المملكة لتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار الأجنبي.

يشار إلى أن منتدى مسك العالمي عقد للمرة الأولى في 2016، وهو منصة مستمرة لمؤسسة مسك الخيرية غير الربحية التي أنشأها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأمير محمد بن سلمان، لاكتشاف وتطوير وتمكين الشباب السعودي كي يصبحوا مشاركين نشطين في اقتصاد المعرفة.

تغيرات غير متوقعة

«زيارتي للمملكة هي الأولى، ولم أتوقع قبلها أن أرى كل هذه التغيرات، أو أن أشهد مدى جدية الشباب والشابات في السعودية على التغيير للأفضل، وأعتقد أن التغيير هو أمر مستمر، ولذلك سيكون علينا تعلم كيفية القيام به في جميع أنحاء العالم».

الرومانية ستيفانيا دروكا - طالبة دراسات عليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمريكا

الغوص عميقا

«كان المنتدى العام الماضي مثيرا للاهتمام للغاية، ولكن المنتدى هذا العام يركز على المشاركة، والتبادل وتشجيع الناس على التفاعل، فالمطلوب كما سميت إحدى الجلسات الغوص عميقا - بالذهاب إلى ورش العمل وبناء الروبوتات، وتمكن المشاركين في هذا العام من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإجراء التغيير، وهذا بالتحديد هو هدف المنتدى»

الألماني تيلمان هايدلك - الشريك المؤسس ورئيس منظمة القيادة الأوروبية الشابة

الأطفال والروبوتات

«جئنا هنا للتعرف على الثقافة وتجربة الروبوتات في بيئة مختلفة، وعملنا مع الأطفال الذين نشؤوا في المملكة، لذلك كان من المثير للاهتمام أن نرى طريقة تعامل الأطفال مع الروبوتات ومشاهدة مدى تشابه الثقافات والاختلافات بينها وبين الطريقة تعامل الأطفال في بلادنا مع تلك الروبوتات».

راندي ويليامز - شابة أمريكية

تصدير التكنولوجيا

«في المملكة كنا نتلقى التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم، لكن الآن حان الوقت لتصديرها إلى العالم مع أخذ ثقافتنا بعين الاعتبار، ولدينا الكثير من المزايا التي لم يرها العالم بعد، لذلك أعتقد أن منتدى مسك العالمي أظهر لنا كيف ستتغير المملكة، وأبرز لنا مدى الفرص الكبيرة لإحداث تغيير ونشر ثقافتنا في جميع أنحاء العالم».

سلمان باهبري - مدير العمليات في شركة نوتا للعطور

عن ختام المنتدى

5000 مشارك

110 متحدثين من

75 دولة حول العالم

70 محاضرة وورشة