جامعة أم القرى: تعاقدنا مع الوافدين لسد النقص

السبت - 28 أكتوبر 2017

Sat - 28 Oct 2017

حصرت جامعة أم القرى تعاقدها مع الأكاديميين غير السعوديين في ثلاث رتب وظيفية تتمثل في: أستاذ، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، مشيرة إلى أنها لا تتعاقد معهم في رتبتي معيد ومحاضر.

وأفاد وكيل الجامعة للدراسات والبحث العلمي الدكتور ثامر الحربي لـ»مكة» بأن معايير القبول للأكاديميين في الجامعة لها شروط معينة تستند عليها في التوظيف، مؤكدا أن التعاقد مع غير السعوديين على رتب أكاديمية تتطلب مستوى عاليا، ولا يتعاقد فيها من الخارج إلا في حال عدم شغل السعوديين لها أو عدم تناسب تخصصاتهم لشغلها.

وبين أن التعاقد على وظيفة أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ، للسعوديين يتخذ عند انتهاء المدة المحددة لعضو هيئة التدريس بتقاعده، فيجري التعاقد معه لشغل هذه الوظيفة، وبهذا يكون بالأساس هو عضو هيئة تدريس، إضافة إلى معايير أخرى تنطبق على الأكاديمي شاغل هذه الوظيفة، كاشتراط أن تكون له أبحاث منشورة في آخر سنتين، كما يشترط عمر معين للمتعاقد على هذه الوظيفة.

وأضاف «بالنسبة لغير السعوديين فالتعاقد يكون حسب الرتبة العلمية والتخصص المتوفر في الجامعة، إضافة إلى اشتراط أن يكون معلن عن الوظيفة، وألا يوجد من يشغلها من السعوديين، وذلك لسد الفراغ والنقص».

وأوضح أن غالب التخصصات التي يشغلها غير السعوديين علمية وطبية وذلك لسد الفراغ بالتعاقد الخارجي، مبينا أن التعاقد مع الأكاديميين غير السعوديين سنوي، وقبل تجديد العقد يعلن عن وظائف بالرتبة نفسها، وإن تقدم عليها مواطنون بالتخصص والمرتبة العلمية نفسهما يكون هناك عدم تجديد للعقد.

معايير قبول الأكاديميين غير السعوديين في الجامعة:

رتب أستاذ، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك

  • اشتراط الإعلان عن الوظيفة

  • عدم وجود من يشغلها من السعوديين

  • تخصصات علمية وطبية تستدعي التعاقد الخارجي


معايير قبول السعوديين:

رتبتا معيد، محاضر


  • اشتراط أبحاث علمية منشورة في آخر سنتين لرتبة أستاذ مساعد

  • توفر المؤهلات يؤدي إلى عدم التجديد للأكاديميين من الخارج