منح سجل أسرة مستقل لزوجات المعددين

الأربعاء - 20 سبتمبر 2017

Wed - 20 Sep 2017

أتاحت وكالة الأحوال المدنية للمعدد إصدار سجل أسرة مستقلا لكل زوجة وأبنائها، إذ أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر لـ»مكة» أمس أن هذه الخدمة أطلقتها الأحوال المدنية وتم توفيرها تحقيقا لتوجيهات ولاة الأمر بالتسهيل على المواطنين.

وحول الأسباب التي دعت الوكالة إلى إصدار سجل مستقل لكل زوجة ذكر الجاسر أن سجل الأسرة يعتبر إثباتا للتابعين، وهناك أزواج يرغبون في منح زوجاتهم سجلا خاصا بهن وبأبنائهن، خصوصا إذا كانت زوجته في منطقة أخرى. وقال إن الأحوال المدنية تمنح الزوج أيضا سجلا خاصا «شاملا» مذكورا فيه جميع الأبناء والزوجات.

وفيما أكدت وكالة الأحوال المدنية أن ‏سجل الأسرة وسيلة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط أكدت عبر حسابها في «تويتر» أن كل أم سعودية تحمل هوية وطنية لديها أبناء سعوديون مضافون في سجل والدهم ومرتبطون بسجلها، يمكنها الاستفادة من سجل الأسرة.

إلى ذلك، أكدت الأخصائية الاجتماعية لطيفة بن حميد للصحيفة أن سجل الأسرة يقضي على جهل بعض الآباء واستغلالهم بعدم إنهاء إجراءات أبنائهم، لأي أسباب كانت، مما يعطل إجراءات الأبناء في الجهات الحكومية.

وقالت إن السجل يكفل للمرأة حياة كريمة، ولا يطغى جانب على آخر، فهو يضمن لكل الطرفين حقوقه، كما أنه يمكن المستفيدة من إكمال إجراءاتها القانونية، والحكومية، بكل يسر حتى لا تتعرض لتعسف بعض الأزواج، فكثير من الحالات التي تحتاجها فيه المرأة (المطلقة، الأرملة، المهجورة، زوجة أخرى).

وأشارت إلى أن هذه الخدمة تسهم في حل كثير من المشكلات الاجتماعية، والمالية، والقانونية، وتضمن للمرأة ولأبنائها حقوقهم المجتمعية.

مميزات سجل الأسرة للأمهات

  • إثبات صلة الأم بالأبناء.

  • تمكن الأم من مراجعة أي جهة تطلب إثباتا للأبناء.

  • تمكن الأم من المطالبة بحقوق أبنائها.