قينان للمعلمين المهددين بمقاضاته: من له حق يأخذه

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

يعتزم معلمون رفع دعوى قضائية ضد الكاتب قينان الغامدي بعدما اتهموه بأنه أساء للمعلمين والمعلمات واتهم غالبيتهم بالكسل وضحالة الثقافة والتسيب، بحسب حساب يحمل اسم «ملتقى المعلمين» يدعي أنه المعني بالجانب الحقوقي للمعلم والمعلمة، داعيا عبر تويتر المؤيدين بالتفاعل لرفع الدعوى.

وتعليقا على رفع دعوى ضده، أكد الكاتب قينان الغامدي لـ»مكة» أنه يكتفي بـ»هم أحرار، من له حق يأخذه، وأنا مع اللجوء إلى تطبيق الأنظمة»، مؤكدا أنه «قصد غالبية المعلمين ولم يجمع». وأضاف «أعرف معلمين ومعلمات رائعين وثقافتهم عالية ولكنهم أقلية».

من جهته أفاد المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير أن أي معلم بإمكانه تقديم دعوى جزائية إلى المحكمة الجزائية المختصة مكانيا ضد المغرد معتبرا ما بدر منه يدخل تحت «الجريمة المعلوماتية»، كون التهمة جاءت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويحق لكل من له مصلحة إقامة الدعوى.

وأضاف أن وزارة التعليم بإمكانها رفع دعوى أيضا ضد المغرد، عندما أشار في بعض التغريدات إلى مسألة عدم تطوير التعليم وهذه إساءة واضحة إلى عجلة وحركة التعليم في السعودية الواقع ضمن اختصاص الوزارة، وحق إقامة الدعوى لا يزال قائما حتى ولو حذف المغرد التغريدات أو قدم اعتذاره.

وكانت بداية حملة قينان بتغريدات اتهم فيها أغلبية المعلمين والمعلمات بضعف التأهيل والثقافة والتسيب، مما دعا الوزارة لاستنكار ما أقدم عليه إلا أنه تجاهل ذلك.

يذكر أن التعليم اعتبرت تغريدات الكاتب تجاوزا للنقد البناء، وأكد وزيرها الدكتور أحمد العيسى على لسان متحدثها الرسمي مبارك العصيمي أن لدى الوزارة ثقة كبيرة في المعلم السعودي وأنها لا تقبل التشكيك في مهنية المعلم والمعلمة.

تسلسل القضية

1 قينان يتهم أغلبية المعلمين بضعف التأهيل والتسيب

2 وزارة التعليم: تغريدات قينان تجاوزت النقد البناء

3 معلمون بصدد رفع دعوى قضائية

4 قينان يرد: من له حق قانوني يأخذه

5 قانوني: يحق للمعلم والوزارة رفع دعوى ضد المغرد.