سحر أبوشاهين - الدمام

حددت الخطوط الجوية السعودية قواعد اللباس المسموح للمسافرين على متنها، عبر موقعها الالكتروني، معللة ذلك بأنه لراحة الركاب الآخرين.

وبحسب الاشتراطات فإنه يمنع على المسافرة ارتداء الملابس القصيرة أو الشفافة أو الملابس الضيقة أو دون أكمام، كما يمنع الرجال من ارتداء الشورت.

وبحسب معلومات لـ «مكة» فإن حالات عديدة سجلت لرفض صعود مسافرين مواطنين ومن جنسيات مختلفة، على الخطوط السعودية أو حتى منحهم بطاقة صعود الطائرة كانوا يرتدون ملابس تخالف الاشتراطات المحددة، كما رفض منح سعوديات كن في الخارج لارتدائهن ملابس مخالفة، بطاقات صعود الطائرة، وطلب منهن تغييرها لتمكينهن من الصعود.

وأبدى مسافرون تواصلت معهم الصحيفة، تذمرهم من عدم إظهار الاشتراطات أو إبلاغهم بها وليس من الاشتراطات بحد ذاتها، أثناء إجراءات الحجز الكترونيا، أو عبر الهاتف، أو عن طريق مكاتب الحجوزات، ما جعلهم يفاجؤون بها قبل سفرهم، وتعرضهم للإحراج أو الارتباك لاضطرارهم لشراء ملابس من المطار أو غير ذلك.

من جانبه قال الأمين السابق للقطاع السياحي والصحي بغرفة الرياض علي الغامدي للصحيفة إن الاشتراطات المذكورة ليست حصرا على الخطوط السعودية، بل هي اشتراطات صادرة من منظمة الطيران الدولية «اياتا»، وتطبقها خطوط الطيران حول العالم بدرجات متفاوتة، بحيث يلتزم بها البعض بحذافيرها ويغض البعض الآخر الطرف عنها، وتطبقها جميع الخطوط الجوية العاملة بالسعودية، لافتا إلى أنها ضرورية لتضمن شركة الطيران مستوى لائقا معينا لمن يسافر على متن خطوطها.

الصحيفة تواصلت مع متحدث الخطوط عبدالرحمن الطيب للاستفسار حول الموضوع غير أن ردا لم يصل حتى وقت تحرير المادة، وتعذر على الصحيفة معرفة وقت صدور الاشتراطات ووقت إعلان الخطوط عنها للمسافرين عبر موقعها الالكتروني.

قواعد اللباس المطبقة على الرحلات

على سبيل المثال:

النساء: كشف الساقين أو الذراعين أو ارتداء الملابس الرقيقة جدا أو الملابس الضيقة.

الرجال: ارتداء الرجال السراويل القصيرة الكاشفة للساقين.

ملاحظة:

في حال عدم الامتثال بقواعد اللباس ستعمل «السعودية » على رفض نقل الركاب أو منعهم من السفر في أي لحظة.