ماذا حدث في قطر؟

الأربعاء - 24 مايو 2017

Wed - 24 May 2017

شغل الرأي العام العربي 5 تساؤلات خلال الساعات الـ 24 الماضية حيال تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، استهدفت مواقف مناهضة للإجماع العربي، والإساءة لدول الجوار منها السعودية ومصر والإمارات والبحرين.



فقد نشر الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية «قنا» تصريحات أمير قطر خلال حفل تخريج دفعة من مجندي الخدمة الوطنية أمس الأول، انتشرت بسرعة البرق على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنها حملت تعبيرات مسيئة لعدد من الدول، خاصة السعودية والإمارات والبحرين، إضافة لتعرضها للموقف الأمريكي الجديد في المنطقة.



كما نشرت الوكالة تغريدات لوزير الخارجية بأن بلاده طلبت سحب سفرائها من 5 بلاد عربية هي: السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات.

وإزاء التداعيات الخطيرة لهذه التصريحات تنصلت قطر من هذه التصريحات، بدعوى أن موقع وكالتها الرسمي تعرض لاختراق، وتم تحوير تصريحات تميم.



أبرز التصريحات المنسوبة لأمير قطر

1 قطر تتعرض لحملة ظالمة تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة، وتستهدف ربطها بالإرهاب، وسنلاحق القائمين عليها.

2 الخطر الحقيقي هو سلوك بعض الحكومات التي سببت الإرهاب بتبنيها لنسخة متطرفة من الإسلام لا تمثل حقيقته السمحة.

3 لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب، لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله.

4 أدعو الأشقاء في مصر، والإمارات، والبحرين لمراجعة موقفهم المناهض لقطر، ووقف سيل الحملات والاتهامات التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة.

5 العلاقة مع الولايات المتحدة قوية ومتينة رغم التوجهات غير الإيجابية للإدارة الأمريكية الحالية.

6 قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة.

7 حماس الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

8 إيران تمثل ثقلا إقليميا وإسلاميا لا يمكن تجاهله، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها.

9 ضرورة الاهتمام بالتنمية بدلا من المبالغة في صفقات الأسلحة.



تنصل قطري

بعد انتشار هذه التصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، سارعت الجهات القطرية إلى التنصل منها بدعوى حدوث اختراق للموقع الرسمي لوكالة الأنباء الرسمية (قنا).



• وقال وزير الخارجية القطري محمد آل ثاني «لم يقل (أمير قطر) سحب أو طرد السفراء وإن تصريحه أخرج من سياقه».

• وأكد مدير وكالة (قنا) يوسف المالكي أمس أن موقع الوكالة اخترق، وكذلك حسابها الرسمي على تويتر، من جهات غير معلومة، نافيا صحة التصريحات التي نشرها الموقع لأمير البلاد.

• الاختراق تم «في الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ليل الثلاثاء».

• ادعى أنه «لم يسبق أن بثت الوكالة أية أخبار متعلقة بالأمير في مثل هذا التوقيت المتأخر».

• لفت إلى أنه تم إيقاف الموقع الرسمي للوكالة لحين التثبت من الإجراءات اللازمة لحمايته.

• اللجوء إلى استخدام وكالات أخرى لبث أخبار الوكالة، مثل وكالة الأناضول التركية.



تحرك سعودي

قررت السعودية اتخاذ إجراءات عقابية بحق عدد من وسائل الإعلام القطرية وفي مقدمتها قناة الجزيرة. وشرعت الرياض أمس في الإجراءات القانونية الخاصة بحجب عدد من المواقع الالكترونية الإخبارية والصحف القطرية، بعد ساعات من تصريحات أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، والتي تعرضت بالإساءة والتقليل من القيادة السعودية من جهة، واحتوائها على مواقف مناهضة للإجماع العربي من جهة أخرى.



واستهدفت الإجراءات السعودية نحو 9 جهات، يتقدمها موقع الجزيرة نت، ووكالة الأنباء القطرية (قنا) التي نقلت تلك #تصريحات_تميم، وصحف الوطن والراية والعرب والشرق، وغيرها.



وفميا أخذت إجراءات الحجب طريقها على بعض الوسائل الإعلامية المستهدفة بتلك الإجراءات، ينتظر أن يتم الحجب الكلي على جميع المستخدمين خلال الساعات المقبلة. وكانت وزارة الثقافة والإعلام، حجبت قبل أسابيع موقع هافينجتون بوست العربي، عقب رصد اضطلاعه بالعديد من الأدوار المشبوهة في سياق التقارير الإخبارية المنشورة فيه.



إجراء إماراتي

اتخذت الإمارات إجراء مماثلا للسعودية، وحجبت كافة المواقع الإعلامية القطرية، وفقا لمصدر بوزارة الخارجية الإماراتية، أمس».