جهة حكومية تطلب استطلاعا عن قيادة المرأة

الثلاثاء - 14 مارس 2017

Tue - 14 Mar 2017

أنهى مركز الحوار الوطني في السادسة من مساء أمس استطلاعا علميا منهجيا شاملا لجميع مناطق المملكة دون استثناء، رجالا ونساء، حول قبولهم أو رفضهم لإقرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية والأسباب، وذلك بحسب معلومات مؤكدة لـ «مكة».



الاستطلاع طلبت إجراءه جهة حكومية وستسلم نتيجة الاستطلاع لها بشكل سري وهي وحدها التي سيكون لها قرار نشر النتائج من عدمه.



وبحسب المعلومات فإن الاستطلاع يصب في سياق دراسة إقرار قيادة المرأة للسيارة والوقوف على رأي جميع شرائح المجتمع السعودي حول هذا الموضوع.

وأشارت إلى أن المركز لديه قاعدة بيانات ضخمة بأرقام جوالات المواطنين السعوديين حصل عليها من مصادر متعددة من بينها شركات الاتصالات، وأن اختيار حجم العينة التي يجرى عليها الاستطلاع يعتمد على نسبة السكان السعوديين المقيمين فيها، فمثلا 22% من السكان السعوديين يقيمون بالرياض ومناطقها، في حين يقيم 23% منهم في منطقة مكة المكرمة، وبالتالي فالعينة التي يتم استطلاع رأيها في هاتين المنطقتين أكبر من العينة التي يتم استطلاع رأيها في منطقة كالجوف، حيث يقيم بها 1.5% من السكان السعوديين.



ولفتت إلى أن الاستطلاع تتم مراجعته والتحقق من منهجيته العلمية وتوافقه مع المنهجية العالمية المتبعة في مثل هذا النوع من الاستطلاعات من قبل 5 أكاديميين متخصصين قبل بدء الاتصالات، وبعد إقفال الاستطلاع تتم مراجعة نسب التمثيل في المناطق، وإذا كان بعض المناطق بها نقص من حيث عدد الاتصالات أو عدم رد البعض يتم إجراء المزيد من الاتصالات بتلك المنطقة لموازنة حجم العينة مع نسبة السكان السعوديين المقيمين بها.



وكشفت المعلومات أن المركز لديه إمكانية إجراء أي استطلاع ترغب فيه أي جهة حكومية خلال 24 ساعة فقط، وهذا يسهل لتلك الجهات اتخاذ القرارات الخدمية التي يحتاجها المواطنون.