هياط .. جحفلة .. درعمة كيف ظهرت في الشارع السعودي؟

الاثنين - 06 مارس 2017

Mon - 06 Mar 2017

احتلت عدد من الكلمات مكانة بارزة في أحاديث الشارع السعودي، لتحمل كل منها مجموعة من المعاني قد لا يفهمها سوى السعوديين أنفسهم، فتعاريف بعض هذه الكلمات قد لا تتفق مع التعريف اللغوي الصحيح، ولكنها اقترنت بمعنى جديد اكتسبته من خلال كثرة تداولها في مراحل معينة تختلف أسبابها.



تتبعنا غالبية الكلمات الدارجة، لمعرفة بداية ظهورها في قوقل قدر الإمكان، واستبعدنا بعض القديمة، مثل: منسم، وتشبيك، وهبقة.



هياط

المعنى الشعبي: المبالغة في تفاخر الشخص بما يمتلكه، لدرجة الحاجة إلى الكذب أحيانا.

- بدايتها: مايو 2006.

- الذروة: أبريل 2009.

• استخدمت في 2006 من قبل عضو في موقع "سوالف للجميع" لوصف مميزات سيارات الـGMC، حيث رأى أنها مناسبة للهياط.

• رفض أحد أعضاء موقع مجالس قحطان، رواية عضو آخر لقصة تاريخية عن قبيلته، وقال له موبخا: "خل الهياط عنك".

• جاء الحديث مفصلا عنها في شبكة أبو نواف، بعنوان مسجع وهو: السير والمغاط .. بشرح معنى كلمة هياط

• في منتصف 2006 بدأ الناس يهتمون بنشر المواضيع التي تشرح هذا المصطلح.

• بدأت تستخدمها المواقع بكثرة في منتصف 2007.



درباوي

المعنى الشعبي: تطلق على فئة اشتهروا بملبوساتهم غير الأنيقة، وبمشروبهم الرسمي "حمضيات"، وعادة ما يتواجدون في أماكن التفحيط.

- بدايتها: يونيو 2010.

- الذروة: يناير 2013.

• ظهرت لأول مرة في يونيو 2010 في مشاركة بأحد المنتديات.

• أنشأت منتديات تحمل اسم درباوي، إلا أننا لم نعرف التاريخ الذي تأسس فيه المنتدى.

• جاءت في فيديو على اليوتيوب لمفحط بسيارة ونيت، في ديسمبر 2010، حيث بداء انتشارها



خرفنة

المعنى الشعبي: الرجل الذي ينصاع لأوامر المرأة، ولا يرفض لها طلبا، حتى لو كان فوق طاقته.

- بدايتها: سبتمبر 2004.

- الذروة: مايو 2010.

• ظهرت لأول مرة في 2004، في مشاركة لأحد أعضاء منتديات إقلاع.

• لم تسجل حضورا لافتا طوال الأشهر التالية، حتى 2005، حين ظهرت في نفس المنتدى.

• في ديسمبر 2005، خصص أحد أعضاء منتدى جسد الثقافة موضوعا لشرح معنى الكلمة.

• أخذت الكلمة في التنامي، وبدأت تحقق انتشارا واسعا في 2006.



طقطقة

المعنى الشعبي: التهكم على شخص أو حدث بعبارات ساخرة.

- بدايتها: مارس 2010.

- الذروة: أكتوبر 2015.

• في 2010 نشر فيديو على اليوتيوب لسعوديين يسخرون من بريطاني، بأنهم سيسهرون على سطح القمر بعنوان طقطقة

• وردت كلمة طقطقة مع فيديو للإعلامي النصراوي عبدالعزيز الدغيثر حينما حاول الدفاع عن وطنيته، أثناء ظهوره ببرنامج المجلس في 2011، وأنه دائما ما يشجع الفريق السعودي عندما يشارك خارجيا، وأخطأته الكلمة عندما قال: "إذا خسر الهلال قولوا مبروك".

• بدأ انتشارها مع منتصف 2011.



مزة

المعنى الشعبي: المرأة الجميلة.

- بدايتها: سبتمبر 2007.

- الذروة: يوليو 2016.

• بخلاف مصرية التداول الشعبي للمصطلح، إلا أن انتشاره في السعودية جاء في أكتوبر 2004، بعد مصر بخمسة أشهر فقط.

• أطلق المصطلح على طفل ظهر في اليوتيوب في 2007 حين لم يتحمل حموضة المانجو.

• غالبية نتائج البحث لا يمكن نشرها، لذلك نكتفي بقطع الطفل.

• انتشرت الكلمة بشكل كبير في 2008.



درعمة

المعنى الشعبي: الإدلاء برأي في أمر بناء على فهم خاطئ.

- بدايتها: مارس 2004.

- الذروة: فبراير 2008.

• في 2004 اتفق بعض القصمان المشاركين في منتدى بريدة، أن لهجتهم أقرب للفصحى، ومثل أحدهم ببعض الكلمات مثل: درعمة، سذا، الله يسمت عليك.

• جاءت بعدها بستة أشهر في منتدى لوصف قوة سيارات الهامر على الرمال.

• على الرغم من كونها دارجة لدى الرجال، ولكن النتيجة الثالثة كانت من نصيب موقع حواء، عندما كانت تبحث إحدى عضواته عن وظيفة، وختمت رسالتها الرقيقة بقولها: سوري على الدرعمة.



قصف الجبهة

المعنى الشعبي: التعرض لردة فعل محرجة أو مباغتة.

- بدايتها: يناير 2012.

- الذروة: ديسمبر 2015.

• عنونها موقع على رسم كاريكاتوري في 2012، تظهر فيه قصة شاب قرر أن يصارح حبيبته بحبه، ولكنه صدم بكونه طرفا ثالثا في هذه العلاقة.

• تكررت نهاية العام في نكتة تسخر من قلة اهتمام غالبية النساء بلون ركبهن.

• انتشرت في نفس العام الذي بدأت فيه.



تسليك

المعنى الشعبي: المجاملة لغرض مصلحة، أو إنهاء حوار ممل.

- بدايتها: أبريل 2009.

- الذروة: يناير 2017.

• في 2009 فصل أحد أعضاء منتديات برق المعنى الشعبي لهذه الكلمة، حتى إنه غاص في أعماقها، وحدد لها خمسة أحكام.

• بعدها بأقل من ثلاثة أشهر نشر عضو آخر نفس الموضوع في نفس المنتدى.

• ونشر مرة ثالثة في موقع آخر.



تعزيز

المعنى الشعبي: دعم لوجستي، يراد به استنهاض الحماس لدى الشخص.

- بدايتها: فبراير 2009.

- الذروة: أكتوبر 2016.

• بدأت في 2009 في اليوتيوب لشخص يمارس التفحيط بسيارة على الكمبيوتر.

• تكررت في نفس العام ونفس الموقع، ولكن التفحيط حقيقي أمام الجمهور.

• أخذ المصطلح في الانتشار ما بين 2012 و2013.



حلطمة

المعنى الشعبي: التمتمة بكلام عند الغضب، متذمرا.

- بدايتها: يونيو 2005.

- الذروة: ديسمبر 2006.

• في 2005 استخدمت للسخرية من عدة أمور ليس لها علاقة ببعضها، أولها أغنية كلماتها غريبة ولكنها محببة لدى الناس، والثانية عدم إعطاء المرأة حقوقها في الحقل السياسي، ثم القيادة الجنونية للسيارة، وختمها بحب الناس للتفاخر.

• في نفس العام انتقد عضو في منتدى صدى الأمواج الرواج الكبير للكلمة لأن أكثرهم يستخدمونها ولا يعرفون معناها الحقيقي.

• 2006 بداية انتشار الكلمة.



جحفلة

المعنى الشعبي: قلب الموازين في آخر الوقت.

- بدايتها: يونيو 2015.

- الذروة: يناير 2017.

• ارتبط الرقم 119 بمصطلح الجحفلة ارتباطا وثيقا، حيث إنه الدقيقة التي حسم فيها لاعب الهلال محمد جحفلي مباراة فريقه مع نادي النصر، في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

• بدأها نواف الشلهوب عبر حسابه في تويتر، بتوضيح المعنى اللغوي للكلمة.

• بعد أيام قليلة من تسجيل الهدف، انتشر المصطلح بشكل كبير.



سكنانا

المعنى الشعبي: غير معروف حتى الآن.

- بدايتها: نوفمبر 2016.

- الذروة: ديسمبر 2016.

• لم نبحث كثيرا، فهي أصغر المصطلحات عمرا، وأكثرها شعبية، لأنها قيلت في قصيدة ألقيت أمام الملك سلمان في نوفمبر 2016.

• قل مستوى الاهتمام بها تدريجيا.