الجبير: على المجتمع الدولي التصدي لتدخلات إيران

الجمعة - 03 فبراير 2017

Fri - 03 Feb 2017

طالب وزير الخارجية عادل الجبير خلال اجتماعه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في نيويورك أمس الأول المجتمع الدولي بالتصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة، خاصة باليمن، وقال إن ما تقدمه طهران من أسلحة للانقلابيين يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن.



وفي بداية اللقاء نقل الجبير للأمين العام تحيات القيادة السعودية والتهنئة على تعيينه في هذا المنصب المهم. وأكد حرص السعودية على العمل مع الأمم المتحدة لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم، ومنها عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والأزمة في اليمن وسوريا وعدد من القضايا التي تواجه المنطقة والعالم.



وكان الجبير وصل إلى العاصمة واشنطن قبل زيارته نيويورك، حيث اجتمع بعدد من كبار المسؤولين بالإدارة الأمريكية الجديدة لبحث سبل التعاون في مواجهة التحديات في المنطقة.



وعلى الصعيد اليمني، أكد رئيس الأركان اللواء الركن محمد المقدشي أنه لم يعد يفصل الجيش عن صنعاء سوى بضعة جبال يجري تحريرها حاليا، وذلك خلال اجتماع بقيادات عسكرية في ميدي حجة.



وفي تعز سيطرت قوات الجيش مسنودة بمقاتلات التحالف على جبل الروي الاستراتيجي، وتلة الخزان ومرتفعات مجاورة بالكدحة بمديرية المعافر جنوب غرب تعز.



وفي جبهة المخا فتحت قوات الشرعية المنفذين الشمالي والشرقي أمام المدنيين والنازحين من أبناء المدينة، وأمام الميليشيات المتمركزة ببعض الأماكن للاستسلام وتسليم أسلحتهم.



وفي ريف تعز شهدت قرية الصيار بمديرية الصلو بتعز معارك عقب محاولة الميليشيات التقدم باتجاه مواقع المقاومة.

أما في صعدة المعقل الرئيس لزعيم الحوثيين، فسيطرت قوات الشرعية على مواقع تمركز الحوثيين في منطقتي أم الغضيب وجبل عليب في منطقة البقع، واغتنمت عددا من الصواريخ والأسلحة.



كما شنت مقاتلات التحالف أمس غارات على مواقع يستخدمها الحوثيون كمخازن في منطقة النضير بصعدة، ونفذت الأباتشي عمليات تمشيط بمزارع النسيم وقرية المخازن شرق ميدي حجة.



من جهة أخرى أرسل الجيش الأمريكي مدمرة تابعة للبحرية قبالة اليمن قرب مضيق باب المندب. وقال مسؤولون أمريكيون إن أمريكا نشرت مدمرة للبحرية قبالة اليمن لحماية الممرات المائية. وأضاف المسؤولان أن المدمرة كول عادت قرب مضيق باب المندب، جنوب غرب اليمن، بعد غياب 16عاما.



جرائم الحوثي بريمة في 2016

• 571 اختطافا

• 150 عملية تجنيد أطفال

• 140 ملاحقة أسر وصحفيين



انتهاكات الميليشيات في إب

• 20 جريمة قتل

• 7 حالات شروع في قتل

• حرق وتدمير 8 منازل

• تشريد 9 أسر

• 46 حالة اختطاف

• 19 جريمة نهب