الفصام يبحث في جماليات ما وراء الزخارف الشعبية

الاثنين - 16 يناير 2017

Mon - 16 Jan 2017

u0625u0628u0631u0627u0647u064au0645 u0627u0644u0641u0635u0627u0645 u0645u0639 u0625u062du062fu0649 u0644u0648u062du0627u062au0647           (u0645u0643u0629)
إبراهيم الفصام مع إحدى لوحاته (مكة)
أكد الفنان إبراهيم الفصام أنه يحاول البحث عن عناصر أعمق من الزخارف الشعبية التي أصبحت تتكرر في أغلب الأعمال الفنية التشكيلية، وهو ما جعله يتجه إلى الآثار، ويضيف قائلا «لدينا مصدر لا ينضب من الآثار يساعد على استمرار الاستلهام والإبداع وتقديم أعمال فنية تربط بين الآثار وكل شرائح المجتمع، وتدخل أغلب الأماكن بأسلوب ثقافي يتماشى مع خصوصية مجتمعنا الإسلامي».



جاء ذلك خلال افتتاح معرضه التشكيلي (تجربتي) بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض الأربعاء الماضي، ويتضمن المعرض 84 لوحة رسمها خلال 15 عاما من عمر التجربة التشكيلية للفنان، والذي يرى فيها محاولة للربط بين الآثار وما فيها من جماليات والثقافة والفنون وجميع شرائح المجتمع.



من مشاركات الفصام:

- بينالي تايبيه عام 1422، قدم من خلاله عملا مستوحى من آثار الجزيرة العربية

- معرض جماعي في عام 1424 بمشاركة أكثر من 100 فنان

- معرضه الشخصي الأول بالرياض 1430هـ

- المشاركة في معرض الآثار في عيون الفن الأول 1432هـ، والحصول على المركز الأول فيه

- معرض شخصي مستلهم من آثار حي الطريف بمدينة الدرعية

- معرض تشكيلي عام 1435 في الرياض بعنوان (آثارنا إبداع يعانق الحاضر)

- معرض شخصي في الكويت برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب افتتح 1436هـ