طرح أسهم أرامكو في نيويورك لن يتأثر بجاستا

السبت - 15 أكتوبر 2016

Sat - 15 Oct 2016

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر أن الشركة لا تزال تدرس خيار طرح جزء من أسهمها بعد الاكتتاب في سوق الأسهم الأمريكية في نيويورك وأن الشركة لم تتراجع عن التفكير في نيويورك رغم صدور التشريع الأمريكي الذي يعرف باسم «جاستا» ويسمح لعائلات ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر بمقاضاة المملكة.



وقال الناصر في حوار أجراه الخميس الماضي مع قناة تي ار تي التركية خلال وجوده في إسطنبول أن أرامكو ستدرج أسهمها في سوق الأسهم السعودية وما زالت تدرس إدراج أسهمها في سوق دولية. وكل الاحتمالات مفتوحة حتى الآن سواء كانت نيويورك أو هونج كونج أو لندن أو طوكيو.



وردا على سؤال القناة حول ما إذا كانت أرامكو ستغير رأيها في نيويورك عقب جاستا قال الناصر «هذه مجرد تكهنات. ما زلنا ندرس خيارات الطرح في جميع الأسواق بما فيها نيويورك».



2017 أول قائمة مالية

وأوضح الناصر أن العام المقبل سيشهد صدور أول قائمة مالية لأرامكو على أساس ربعي وليس سنويا وهذا جزء من استعدادات الشركة لنشر قوائمها المالية في كل ربع بعد أن تصبح شركة مساهمة عامة.



ولكن الناصر أكد أن هذه القوائم ستكون داخلية ولن يتم نشرها للعامة ولن تنشر حتى يتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب.



وكانت صحيفة الفاينانشال تايمز نقلت الأسبوع الماضي عن أربعة مصادر قريبة من أرامكو أن الشركة تنوي الإعلان عن قائمتها المالية في العام المقبل للمرة الأولى، في خطوة ضمن خططها للتجهيز للاكتتاب.



وأوضح الناصر في حوار حصري مع وكالة بلومبرج الأمريكية أن خطة الحكومة لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في عام 2018 ستشمل طرح جميع أنشطتها وعملياتها التجارية وليس فقط أنشطة قطاع التكرير.