ضبط 182 ألف سلعة غذائية غير صالحة خلال الحج

الثلاثاء - 13 سبتمبر 2016

Tue - 13 Sep 2016

ضبطت فرق الرقابة بوزارة التجارة والاستثمار، نحو 182,732 سلعة غذائية واستهلاكية خلال جولاتها الرقابية، التي نفذتها على منافذ البيع المختلفة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والمشاعر في موسم الحج.



وتنوعت المخالفات للسلع المضبوطة بين سلع الغش التجاري، وأخرى مخالفة للمواصفات القياسية، وأخرى لا تحوي بيانات تجارية.



حيث ضبط في المشاعر المقدسة نحو 5 آلاف سلعة استهلاكية من بينها سلع تموينية منتهية الصلاحية "مخبوزات وسكر" صودرت وأتلفت، وأخرى استهلاكية مخالفة للمواصفات منها 720 فيشا ثنائيا كهربائيا.



وفي المنطقة المحيطة بالمشاعر ضبطت الفرق الميدانية 11,640 سلعة استهلاكية لمخالفات متنوعة كالغش التجاري وانتهاء الصلاحية والمخالفة للمواصفات والتقليد لعلامات تجارية عالمية.

كما ضبطت فرق الرقابة المنتشرة في أنحاء متفرقة من مكة والمناطق المحيطة بالمشاعر المقدسة 5059 سلعة مخالفة للمواصفات القياسية، شملت توصيلات كهربائية ووصلات شواحن هواتف محمولة، إلى جانب ضبط 4609 سلع بسبب الغش التجاري منها عطورات مخالفة.



وضبطت الفرق الرقابية أيضا نحو ألف سلعة استهلاكية بها غش تجاري مقلدة لعلامات تجارية عالمية عبارة عن أحذية ونظارات، وضبطت نحو 60 ألف سلعة متنوعة تحوي مواد استهلاكية، منها مواد غذائية مغشوشة ومنتهية الصلاحية في منطقتي مكة والمدينة.



وفي مكة المكرمة ضبطت 1062 سلعة متنوعة، من بينها 66 سلعة مقلدة لعلامات تجارية معروفة، و996 سلعة مغشوشة متنوعة منها مواد غذائية، أما في الطائف، فضبطت فرق الرقابة بالوزارة نحو 44 ألف عبوة شامبو منتهية الصلاحية، ونحو 2000 عبوة صابون مسحوق ملابس منتهية الصلاحية.



فيما ضبطت الفرق الرقابية في المدينة المنورة، مستودعا يحوي مواد استهلاكية عبارة عن شامبوهات وكريمات منتهية الصلاحية يبلغ عددها 5089 عبوة، و9397 عبوة شامبوهات وكريمات مخالفة لنظام البيانات التجارية، كما صودرت الأجهزة المستخدمة في الغش التجاري وهي عبارة عن أجهزة حاسوبية وطابعات.