الصحة تكثف وجودها على جسور الجمرات

الثلاثاء - 13 سبتمبر 2016

Tue - 13 Sep 2016

سعت وزارة الصحة إلى إطلاق مراحل متعددة من درجات الاستعداد والجاهزية برفقة الحجاج وفقا للنسك وكثافة الحجاج وتمركزهم، حيث تبدأ الطوارئ الصحية منذ اليوم الأول لرمي الجمرات في تكثيف وجود فرقها الميدانية في موقع الجمرات، من خلال فرق إسعافية طبية مكثفة داخل الجمرات وحرمها، تتضمن فرق إسعافات صغيرة عددها 15 فرقة على مدار الساعة، إضافة إلى 20 فرقة جوالة بين الحجاج، تساندها مراكز صحية مصغرة في أبراج الجمرات بواقع خمسة مراكز صحية في كل طابق، بإجمالي 16 مركزا صحيا مصغرا، كما يوجد عند مدخل الجمرات مركز يحوي كادرا طبيا وتمريضيا وتجهيزات إسعافات أولية ورعاية صحية.



وتعمل إدارة الطوارئ الصحية في الجمرات من خلال فرقها ومراكزها الميدانية على تقديم الرعاية الصحية الأولية والإسعافية لحجاج بيت الله الحرام، والتنسيق مع الفرق الطبية والإسعافية الميدانية على نقل حالات الطوارئ إلى المستشفيات والمراكز الصحية الكبرى بمشعر منى.



وتستطيع هذه الفرق التعامل مع حالات ضربات الشمس بشكل فوري في مواقعها من خلال كمادات ثلجية تستخدم لأول مرة هذا العام، عبارة عن أكياس تتفاعل بشكل فوري عند استخدامها في تخفيف شدة الحرارة طبيا.



كما تتعامل هذه الفرق مع حالات توقف القلب والاختناق والإسعاف والإنقاذ، وهي تهدف لسرعة الوصول للحاج عند الطوارئ، إلى جانب تقديم الرعاية الصحية لمحتاجيها ميدانيا.