أمير مكة: لن نسمح بتسييس الحج وعطاؤنا بلا منة

الثلاثاء - 13 سبتمبر 2016

Tue - 13 Sep 2016

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644
خالد الفيصل
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، أن المملكة لم ولن تسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية.



وقال في حديث تلفزيوني "منذ زمن وهناك أبواق تتحدث عن تدويل الحج، إلا أن المملكة برهنت منذ تأسيسها إلى اليوم، أن لديها الإمكانات والكفاءات القادرة على إدارة هذه المناسبة الإسلامية العظيمة، وتقدم أفضل الخدمات وأرقاها لضيوف الرحمن".



واجب إنساني

وأضاف "لم يحدث عبر التاريخ أن قدمت لضيوف الرحمن خدمات مثل التي تقدم في هذه السنوات، التي لا ترجي المملكة من ورائها منة أو تفعلها تظاهرا أمام العالم، بل ترجو الثواب من الله، ثم أداء واجب الإنسان السعودي تجاه إخوانه المسلمين الذين يتوافدون إلى هذه البقعة المقدسة كل عام".



وفي شأن متصل بالحجاج الإيرانيين، لفت الفيصل، إلى أن الحكومة الإيرانية تستطيع منع مواطنيها داخل إيران من الحج، إلا أنها لا تستطيع منع الإيرانيين المقيمين في الدول الأخرى من ذلك، مضيفا "هناك إيرانيون آثروا أداء الفريضة بصرف النظر عن منع بلادهم، والمملكة تستقبل كل المسلمين باختلاف مذاهبهم، وتقدم لهم أرقى الخدمات التي يمكن أن تقدمها دولة لضيوفها، وتتشرف بهذا الأمر منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما أن الدولة والشعب السعودي يقدمون أغلى ما لديهم للترحيب بالحجيج وخدمتهم".



لا فوارق

واستطرد "تتشرف المملكة بخدمة كل مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويشهر إسلامه، ولا تفرق بين أحد، وكما هي عادتها، فإن الإسلام لديها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبهذا المفهوم والعقيدة والمبدأ تقدم ما لديها من خدمة لضيوف الرحمن بصرف النظر عن اختلاف المذاهب والطرائق والطوائف التي لا تهم المملكة".



وتابع "خير شاهد على ذلك وقفتهم على صعيد عرفات، واصطفافهم في الصلوات بالحرم المكي الشريف، وطريقة انتظامهم في لحظات وثوان قليلة، في صفوف نظامية لامثيل لها في العالم، بمختلف مذاهبهم ولغاتهم وجنسياتهم التي تذوب في هذه البقاع المقدسة"، مؤكدا أن المملكة لم تسيس الحج على مر التاريخ، ولم يكن يوما فرصة لأي تظاهرة سياسية بل يشرفها أن تؤدي واجبها تجاه المسلمين على أكمل وجه.



رؤية التطوير

وعن مشاريع تطوير مكة والمشاعر قال خالد الفيصل إن المملكة منذ تأسيسها تنفذ المشاريع في مكة والمشاعر، واليوم وبحسب الرؤية الجديدة للدولة 2030 فقد طرحنا شعارا جديدا تحت عنوان "استثمر في مكة" لمشروعات مكة والمشاعر المقدسة، وبهذا الأسلوب سنستكمل جميع المشروعات التي تم التخطيط لها في منطقة مكة المكرمة بشكل عام.



ولفت إلى أن الأعمال الإنسانية التي لرجال الأمن وبقية العاملين في الحج لضيوف الحج، تأتي بدافع الأخلاق والثقافة الإسلامية التي يتحلى بها الإنسان السعودي، وتلك الأعمال خير شاهد على أن ما يقدمونه نابع من دافع إيماني وإسلامي.



واختتم حديثه متناولا استخدام التقنية في الحج قائلا "نحن في بداية استخدام التقنية، ونرجو الوصول للمدينة الذكية في العاصمة المقدسة والمشاعر وبدأنا الاستعداد والإعداد لذلك من خلال الأساور والمسار الالكتروني وهذه خطوة أولى نحو التحول التقني وبإذن الله ستسير الأمور بالتقنية الحديثة خلال موسم الحج".