دول العالم في روايات

الجمعة - 18 مايو 2018

Fri - 18 May 2018

يمكن السفر في أي وقت وإلى أي مكان، لكن ليس على متن طائرة، بل عن طريق الكتب. إنها تأخذك إلى مدن مختلفة وتحكي عن مغامرات في دول ومناطق كثيرة.

اختارت «مكة» بشكل عشوائي بعض الروايات التي تسافر بقرائها إلى أماكن الأحداث، وفي الاختيار روعي أن تكون رواية واحدة فقط عن كل بلد شريطة أن تدور الأحداث في البلد نفسه، إذ لوحظ أن من يكتب عن بلد ما، غالبا يكون من جنسية ثانية.

1 أفغانستان.

الرواية: عداء الطائرة الورقية

الكاتب: خالد حسيني

الجنسية: أمريكي من أصل أفغاني

تحكي القصة عن صبي وصديقه في أفغانستان، وكيف فشل الصبي في الدفاع عن صديقه ضد اعتداء حصل له.

2 أستراليا.

الحديقة المنسية

كيت مورتون

أستراليا

تحكي الرواية حول قصة طفلة وجدت في أحد موانئ أستراليا ولا يعلم أحد من أين هي.

3 الجزائر.

الطاعون

ألبير كامو

فرنسا

الرواية تتحدث عن عاملين في زمن الطاعون بالجزائر، وتصف شخصيات عديدة من مختلف الطبقات لتصف أحاسيسهم ومشاعرهم.

4 أمريكا

نادي القتال

تشاك بولانيك

الولايات المتحدة الأمريكية

تحكي عن رجل يلتقي مع صديق له في إحدى جلسات العلاج النفسي الجماعي ويؤسسان ناديا للقتال.

5 الهند

كتاب الأدغال

رديارد كيبلينج

بريطاني

تحكي قصة صبي وجدته مجموعة ذئاب في الأدغال، وكبر مع حيوانات الغابة وصادقها.

6 سويسرا.

هايدي

يوهانا شبيري

سويسرا

حياة بنت اسمها «هايدي» تعيش مع جدها في جبال الألب السويسرية.

7 المغرب

صحراء

جان ماري جوستاف لو كليزيو

فرنسا

تتكون القصة من جزأين، الأول يحكي قصة لقبيلة في الصحراء تكافح ضد الحامية الفرنسية في المغرب، والقصة من منظور طفل صغير يدعى «نور»، أما الجزء الثاني فيحكي عن «لالا» وهي فتاة يتيمة تعيش في مدينة بالمغرب ترغب في الهرب من التورط بالزواج من عجوز ثري من خلال الانتقال إلى فرنسا.

8 روسيا.

الدكتور جيفاغو

بوريس باسترناك

روسيا

رواية ملحمية تحكي قصة «يوري جيفاغو» الطفل الذي كبر والتحق بالجيش كطبيب، الرواية تبدو وكأنها سيرة ذاتية له وتصف حياته وخلفيته وحبه وكيف انتهت حياته بموته ومن ثم نشر أعماله الأدبية من قبل أصدقائه.

9 مصر

موت فوق النيل

اغاثا كريستي

إنجليزية

قصة جريمة لمقتل الشابة الثرية «لينيت» خلال شهر عسلها بمصر، وتوجه الاتهامات إلى «جاكلين» صديقتها القديمة والتي كانت تتبعها أينما ذهبت، لكن النهاية توجد شخصا لم يشك به أحد.

10 ألمانيا

الصبي في البيجامة المخططة

جون بوين

أيرلندا

قصة الصبي «برونو»، الذي ينشأ في ألمانيا مع عائلته، ومن ثم ينتقل للعيش بالقرب من معسكر بسبب عمل والده، ويتعرف على طفل في المعسكر من نفس سنه وتنشأ بينهما صداقة، ويرغب برونو بمساعدة صديقه بالمعسكر في البحث عن والد صديقه ويتسلل معه للمعسكر حيث يعلقان في غرفة للغاز.

11 إيطاليا.

الكونت دي مونت كريستو

ألكسندر دوما

فرنسا

تحكي القصة عن رجل تعرض للخيانة من قبل أصدقائه مما يتسبب في سجنه، وبينما هو في السجن يقرر الهرب، واستمر يحفر نفقا للهرب طيلة 7 سنوات ولكن بدلا من أن يصل للخارج يصل إلى زنزانة أخرى، وهناك يتعرف على قاطنها وتنشأ بينهما صداقة، وحين توفي الصديق الجديد يتمكن من الهرب بأن يتسلل في كيس جثة الميت ويخرج بعد 11 عاما غنيا ويبدأ بانتقامه.

12 أيسلندا

رحلة إلى مركز الأرض

جول فيرن

فرنسا

يقرر البروفيسور «ليدنبروك» وابن أخيه أكسيل الذهاب إلى رحلة إلى مركز الأرض، بعد أن وجد ورقة قديمة مكتوبا عليها أن يذهب إلى مركز الأرض، وتبدأ مغامرتهما بعد أن يتوجها من أيسلندا إلى الدنمارك، ومن هناك تبدأ رحلتهما إلى مركز الأرض.

13 النرويج

عالم صوفي

جوستاين غاردر

النرويج

القصة تدور حول الفتاة «صوفي» التي تتعلم الفلسفة، وذلك بعد أن يصل إلى بريدها مغلف به رسائل تحتوي على دروس في الفلسفة تصلها من طالب فلسفة. الرواية فلسفية وتقدم إجابات في إطار فلسفي.

14 رومانيا.

دراكولا

برام ستوكر

ايرلندا

قصة محكية في أسلوب رسائل ومقتطفات من صحف، تبدأ القصة بأن «جوناثان هركر» زار «دريكولا» من أجل تقديم الدعم القانوني لبعض العقارات في رومانيا، ولكنه يكتشف أنه سجين «دراكولا،» ويكتشف وجود ثلاث أخوات مصاصات دماء يطاردنه، ولكن «دراكولا» ينقذه وبعد فترة يغادر ويتركه في القلعة مع الفتيات ليهرب «هركر» بصعوبة من القلعة.

15 اليابان

منزل الجميلات النائمات

ياسوناري كواباتا

اليابان

قصة تدور حول العجوز «إيجوشي» الذي يأتي إلى منزل توجد فيه مراهقة نائمة بفعل المخدر، وتموت فجأة وهي نائمة، مما يتسبب بالخوف للعجوز.

16 فرنسا

العطر

باتريك زوسكيند

ألمانيا

القصة تحكي حياة «غرونوي» الذي يمتلك حاسة شم مذهلة، تحركه رغبته في معرفة العطور والروائح ولا يوجد حد أخلاقي لها، حيث يصنع العطور من أجساد الفتيات وتنتهي حياته بأن يقتل.

17 المملكة المتحدة «بريطانيا»

1984

جورج أورويل

المملكة المتحدة

تدور القصة حول بطل الرواية «وينستون سميث» والذي يعمل في قسم الوثائق بوزارة الحقيقة كمحرر، يعيش في خوف من المراقبة الدائمة، وفي عمله يتلقى الموظفون في وزارة الحقيقة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، توصف بالتعديلات عوضا عن التزييفات والأكاذيب، ويهتم بعض العاملين بتدمير الوثائق الأصلية، وعلى الرغم من كرهه لهذا العمل إلا أنه يؤديه بشكل مثالي، مع رغبته الدفينة في التمرد وإشعال الثورة ضد الأخ الأكبر.

18 السعودية

البحث عن نوف

زوي فيراريس

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور القصة حول جثة الفتاة «نوف» البالغة من العمر 16 عاما، وتقدم عائلتها دعوة للباحث «ناير» وهو فلسطيني مقيم ليجد ابنتهم، وكاد الباحث يحبط، لولا أن وجد مجموعة من المسافرين جثتها، ومن التحقيق اكتشف أن نوف لم تمت بسبب الجفاف، ولكن من الغرق، ويبدو أن عائلتها غير مهتمة في الحصول على الحقيقة، يأخذ «ناير» على عاتقه معرفة ما حدث بالفعل، ولكي يتعلم عن عالم المرأة الخفي اقترب من العاملة في المختبر في مكتب الطبيب الشرعي ليكشف عن القضية أكثر.