وظائف في الاقتصادات المتقدمة سوف تختفي في عصر التكنولوجيا

الثلاثاء - 13 فبراير 2018

Tue - 13 Feb 2018

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو إن المنظمة يجب أن تتكيف وتبدي مزيدا من المرونة لتحافظ على فعاليتها.

وأضاف خلال جلسته في القمة العالمية للحكومات التي اختتمت أعمالها في دبي أمس، أن المنظمة لها دور مهم في المشهد العام للتجارة الدولية، وتواجه تحديات عدة تفرضها التكنولوجيا الجديدة على القوى العاملة مستقبلا، مبينا أن «8 من أصل 10 وظائف في الاقتصادات المتقدمة سوف تختفي في عصر التكنولوجيا الجديدة. والسبب ليس التجارة أو المهاجرين، بل بسبب التكنولوجيا الجديدة».

وأوضح في الجلسة التي حملت عنوان «آفاق التجارة العالمية في عالم مترابط»، أن سرعة التحول التي نشهدها اليوم لم يسبق لها مثيل، وقد ترغب الحكومات في الاستعداد لهذا التحول، لكن جميع الحكومات ليست مستعدة، ولا تبذل ما يكفي لتعزيز جهوزيتها، وهذا يتطلب إعادة النظر في النظم التعليمية، ومهارات القوى العاملة، ونظم الضمان الاجتماعي.

وأكد أزيفيدو على أهمية أن تتمتع منظمة التجارة العالمية بمرونة، وأضاف: «التجارة الالكترونية أصبحت حقيقة واقعة، وهي لن تزول؛ بل ستنمو بفاعلية وسرعة أكبر بكثير وبأساليب مختلفة، وغالبيتها تنشط بين الشركات».

الأكثر قراءة