الرأي
الأربعاء 6 جمادى الأولى 1439 - 24 يناير 2018
FAA ماذا لو!

إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (The Federal Aviation Administration)، هي الجهة الرسمية المسؤولة عن سلامة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، والجهة المخولة بإصدار التراخيص لشركات الطيران التي تحلق فوق الأجواء الأمريكية بغض النظر عن البلاد التي تنتمي إليها تلك الشركات، إضافة إلى الإشراف على العمليات والحركة الجوية في المطارات الأمريكية، وأمور أخرى تتعلق بشركات الصيانة ومدارس تعليم الطيران. إن أي قرار يصدر عن هذه المنظمة تجاه أي جهة «شركات طيران، مطارات، شركات صيانة، معاهد تدريب ... إلخ» يؤثر مباشرة عليها، سواء بشكل سلبي أو إيجابي. فمن حق المنظمة أن تعلق التراخيص أو أن تمنع العبور فوق الأجواء الأمريكية في حال وجود أي مشكلة تتعلق بالسلامة.

حدث مؤخرا في مطار سان فرانسيسكو أن كانت طائرة شركة إيروماكسيكو على وشك الهبوط في المدرج وعلى بعد ميل فقط، وإذا بها تفاجأ بطائرة موجودة أمامها تابعة لشركة فيرجن أمريكا، وبنداء من برج المراقبة يطلب من قائد الطائرة عدم الهبوط، والصعود مجددا «Aeromexico 668 go around!». كانت هذه هي الحالة الثالثة في أقل من ستة أشهر في المطار نفسه. فقد سبقتها حالة أخرى شبيهة بها بين طائرتي «Skywest» و»United Airlines»، لكن الأخطر وعلى مستوى تاريخ الطيران من وجهة نظر شخصية هو ما حدث عندما أوشكت الطائرة التابعة للخطوط الكندية «Air Canada» على الهبوط ليس على المدرج «Runway» بل على ممر الطائرات «Taxiway»، والذي كان يحتوي على أربع طائرات تنتظر دورها للإقلاع، لقد عاودت الطائرة الكندية الصعود مرة أخرى بعد أن اقتربت من الطائرة الثانية بمسافة تقدر بـ 30 مترا (وفي بعض التقارير بمسافة أقل!)، هذه الحادثة لو وقعت لكانت أكبر فاجعة في عالم الطيران. اصطدام خمس طائرات بعضها ببعض! أما عن بقية المطارات في أمريكا فالحالات أقل حدة، أتذكر آخرها ذلك التصادم في ساحة مطار نيويورك بين الطائرة التابعة لطيران مصر B777 وطائرة شركة فيرجن A330، والغريب أن تحدث هذه المواقف في عام 2017، والأغرب أن تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية!

لكن السؤال هنا، ماذا لو حدث ذلك في دولة أخرى؟ ما هي ردة فعل إدارة الطيران الفيدرالية FAA. سوف لن تسمح للطائرات المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بالنزول في هذه المطارات، وربما يتم تعليق رخصة FAA لشركة الطيران التي كانت سببا في الحادث. أعلم أن القرار صعب تجاه مطار بحجم مطار فرانسيسكو، لكن لم يكن أحد يتصور أن تحدث تلك الحالتان بعد محاولة طائرة الخطوط الكندية الهبوط بالخطأ على ممر الطائرات بدلا من مدرج الهبوط.

إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية

مطار سان فرانسيسكو
  • ثلاث حالات خطيرة
  • سجلت خلال 6 أشهر
ALSHAHRANI_1400@

أضف تعليقاً