شراكات ضخمة

خادم الحرمين وبوتين يشهدان تبادل الاتفاقيات ومذكرات تفاهم
خادم الحرمين وبوتين يشهدان تبادل الاتفاقيات ومذكرات تفاهم

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو أمس مراسم تبادل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرامج التعاون الموقعة بين حكومتي البلدين، ومن بينها استكشاف الفضاء الخارجي، إضافة إلى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، فضلا عن تبادل عقود لتوريد أنظمة عسكرية.

استكشاف الفضاء الخارجي

وجرى تبادل اتفاقية بين حكومتي المملكة وروسيا الاتحادية للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووكالة الفضاء الاتحادية الروسية، ومثل الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ومن الجانب الروسي وزير الخارجية سيرجي لافروف.

الاتصالات وتقنية المعلومات

كما جرى تبادل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة الاتصالات والإعلام في روسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومن الجانب الروسي وزير الاتصالات والإعلام نيكولاي كيفوروف.

التجارة والاستثمار

مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة ووزارة الصناعة والتجارة بروسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومن الجانب الروسي وزير التجارة والصناعة دينيس مانتوروف.

خارطة الطريق

تبادل خارطة الطريق السعودية الروسية بين وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة في روسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومن الجانب الروسي وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

العمل والحماية الاجتماعية

تبادل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل والتنمية والحماية الاجتماعية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة العمل والحماية الاجتماعية في روسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، ومن الجانب الروسي وزير العمل والشؤون الاجتماعية ماكسيم توبلين.

التعاون الثقافي

تبادل برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة ووزارة الثقافة في روسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، ومن الجانب الروسي وزير الثقافة فلاديمير ميدينسكي.

المجالات الزراعية

تبادل برنامج تعاون في المجالات الزراعية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة ووزارة الزراعة في روسيا الاتحادية، ومثل الجانب السعودي وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي، ومن الجانب الروسي وزير الزراعة ألكسندر تكتشيوف.

استخدام الطاقة النووية

تبادل مذكرة برنامج تنفيذي للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وشركة روس اتوم عبر البحار، ومثل الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ومن شركة روس اتوم عبر البحار ايفيجني باكرمانوف.

توريد أنظمة عسكرية

تبادل عقود لتوريد أنظمة عسكرية ومذكرة تفاهم لنقل وتوطين التقنية لتلك الأنظمة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية وشركة روس أبارون إكسبورت، ومثل الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية أحمد الخطيب، ومن شركة روس أبارون إكسبورت العضو المنتدب ألكساندر مكي.

الطاقة والتقنية

تبادل مذكرة تفاهم لإنشاء منصة سعودية - روسية للاستثمار في مجال الطاقة ومذكرة تفاهم لإنشاء منصة سعودية - روسية للاستثمار في مجال التقنية بين صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، ومثل الجانب السعودي المشرف على صندوق الاستثمارات العامة والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان، ومن الجانب الروسي رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديمتريف.

مشاريع الطرق والقطارات الروسية

تبادل مذكرة تفاهم خاصة باستثمار صندوق الاستثمارات العامة وشركة ليدر للاستثمار في ثلاثة مشاريع للطرق والقطارات الخفيفة في روسيا بين صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، ومثل الجانب السعودي المشرف على صندوق الاستثمارات العامة والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان، ومن الجانب الروسي رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر الأستاذ كيريل ديمتريف.