4 أساسيات لسعادة الموظف في عمله

الخميس - 21 سبتمبر 2017

Thu - 21 Sep 2017

ليس مستغربا أن يكون العمل مرهقا بوجود بعض العقبات التي لا مفر منها، وتشمل هذه العقبات المدراء المتسلطين والخلافات بين زملاء العمل وحتى نوعية الأساليب التقنية في مكان العمل، مما يتطلب ضرورة مراعاة الشركات لموظفيها وإبقائهم سعداء ومنتجين.

وفقا لموقع "Entrepreneur" فإن فريق ""Teem أشاروا إلى العوامل الرئيسة التي تجعل الموظفين يواظبون على الدوام بشكل يومي في تقريرهم السنوي الثاني لسعادة الموظفين، وفيما يلي أهم تلك العوامل:

1 البيئة المناسبة

يعد التوازن بين العمل والحياة من أهم الأسباب في سعادة أو تعاسة الموظف، فبالرغم من أن المال له تأثير كبير على حياته، إلا أن البشر مخلوقات اجتماعية تحتاج للصداقة والشعور بالانتماء، ويتوجب على العمل تهيئة بيئة تعزز الاحترام المتبادل والثقة.

2 الأساليب التقنية

أصبح التقدم التقني مؤثرا كبيرا في مكان العمل لقدرته في تعزيز كفاءة وجودة الإنتاج، كما أن استخدام أساليب تقنية حديثة تسهل عمل الموظف بشكل فعال، ولكن لا يعني ذلك بأن تركز الشركات على الأساليب التقنية الحديثة مثل: الذكاء الاصطناعي، لدرجة تشعر الموظف باقتراب استغناء الشركة عن خدماته.

3 المساحة الملائمة

يتسبب الازدحام والمنافسة على الفرص والأماكن في العمل خاصة بنشوب صراعات وخلافات في العمل، وينبغي على أصحاب العمل في هذه الحالة بذل قصارى جهدهم للتأكد من توفر المساحات والأدوات اللازمة لكل موظف.

4 تقليل الضغوط

من السيئ أن تشعر الموظف بأن عليه العمل 24/7 إلا في حالات الضرورة القصوى، فمن المهم أن تتحد مواعيد لتواصل العملاء مع الموظفين بحيث لا تكون في وقت متأخر مساء أو خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما يجب أن تحترم الشركات إجازات الموظفين وعدم إجبارهم على قطعها.