الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

الجمعة - 11 أغسطس 2017

Fri - 11 Aug 2017

عدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 إلى 1.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.4 مليون برميل يوميا في تقريرها الشهري السابق، وقالت إنها تتوقع نمو الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا إضافية في العام المقبل.

نمو بوتيرة أسرع

قالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها أمس إن الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أسرع من المتوقعة هذا العام بما يسهم في تقليص تخمة المعروض رغم ارتفاع إنتاج الخام في أمريكا الشمالية وضعف التزام أوبك بتخفيضات الإنتاج، مؤكدة على ضرورة أن يجد المنتجون ما يشجعهم في الطلب الذي ينمو على أساس سنوي بوتيرة أقوى مما كان متوقعا في البداية».

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسة الطاقة «ستتعزز الثقة في أن استعادة التوازن ستستمر إذا لم يبد بعض المنتجين المشاركين في اتفاقات الإنتاج مؤشرات على ضعف عزيمتهم في الوقت الذي يعززون فيه مراكزهم».

تراجع الالتزام بالتخفيض

وفيما تعكف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا بينما تعمل روسيا ومنتجون آخرون خارج المنظمة على خفض الإنتاج 600 ألف برميل يوميا حتى مارس 2018 بهدف دعم أسعار النفط قالت وكالة الطاقة إن نسبة التزام أوبك بالتخفيضات تراجعت إلى 75% في يوليو وهو أدنى مستوى لها منذ بدء العمل بتخفيضات الإنتاج في يناير، مشيرة إلى ضعف التزام الجزائر والعراق والإمارات العربية المتحدة بتخفيضات الإنتاج.

وسجلت ليبيا الدولة العضو في أوبك المعفاة حاليا من التخفيضات زيادة حادة في الإنتاج، ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي إمدادات النفط العالمية 520 ألف برميل يوميا في يوليو ليزيد 500 ألف برميل يوميا عن المستويات المسجلة قبل عام.

الأكثر قراءة