X

استمرار التنقيب في موقع جرش الأثري

الأربعاء - 26 يوليو 2017

Wed - 26 Jul 2017

سلطان بن سلمان (واس)
وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان باستمرار الأعمال الميدانية في موقع «جرش الأثري» بمحافظة أحد رفيدة التابعة لمنطقة عسير للموسم التاسع.

وأوضح مدير الآثار والمتاحف بمنطقة عسير سعيد القرني أن الأعمال الميدانية متواصلة في الموقع، حيث كشف فريق العمل السعودي الذي ينقب في الموقع عن آثار تعود إلى ما قبل الميلاد وحتى الفترة الإسلامية.

وأشار إلى الانتهاء من إنشاء مركز للزوار، إضافة إلى مشروع تسوير الموقع، واستبدال السور القديم بآخر حديث للمحافظة على الموقع وفقا لتوجيهات رئيس هيئة السياحة.

وأضاف «يعد هذا الموقع الأثري من المواقع المهمة في تاريخ الجزيرة العربية، وهو يمثل مرحلة ما قبل الميلاد، واستمر الاستيطان فيه إلى الفترة الإسلامية، حيث يتزامن مع موقع الأخدود الأثري بنجران، وهو موقع تجاري وصناعي واقتصادي قدم خدمة كبيرة لتجارة العبور التي كانت تمر بالشرق عبر طريق التجارة القديم».

أمام ذلك، أكد رئيس الفريق السعودي للتنقيب بموقع جرش الأثري عبدالعزيز اليحيى، تركيز خطة العمل للموسم التاسع على استكمال الكشف عن السور الخارجي للحصن في جهته الشمالية الشرقية، مع الاستمرار في التنقيب في مربعات شمال المسجد للكشف عن المزيد من الظواهر الأثرية.

وتابع « النتائج الأولية مبشرة بخير، وستكون حافلة بحصيلة أثرية قيمة، مشجعة ومحفزة للمواسم القادمة».

فيما أفاد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، بأن موقع جرش من المواقع الأثرية المهمة بمنطقة عسير الذي يعمل فرع الهيئة بعسير فيه مع قطاعات الهيئة لتهيئته ليكون أول موقع أثري مفتوح للزيارة بشكل جزئي.

أضف تعليقاً

Add Comment