تقرر إسقاط قنوات bein sports من القمرين الصناعيين نايلسات (تمتلكه مصر بنسبة 100%)، وعربسات (تمتلكه السعودية بنسبة 90%)، مما يفك نظاميا احتكار هذه القنوات في جميع الدول العربية، حيث لن يكون لها وجود نهائيا في الوطن العربي، ويأتي ذلك كأولى الخطوات التي بدأها مسؤولون في السعودية والإمارات ومصر، ومن خلفهم أثرياء في هذه البلدان لكسر احتكار قنوات bein sports للبطولات العالمية والقارية.

وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» من مصادر موثقة فإن رجال أعمال سعوديين وشركات بارزة في الوسط الرياضي تقدموا لمسؤولين في الدولة بخطة متكاملة لاحتكار الدوريات والبطولات على مستوى العالم وتقديمها للمشاهد بمبالغ رمزية، كما أن هناك شخصية رياضية في مجال النقل التلفزيوني بدأت بشكل جدي إرسال ممثلين لها في عدد من الاتحادات الأوروبية لمعرفة شروط هذه الاتحادات في احتكار ونقل المسابقات للوطن العربي، فيما تسعى قناة خليجية رائدة في النقل التلفزيوني الرياضي للتواصل مع مسؤولين في الإمارات والسعودية لإيجاد دعم حكومي يتيح لها احتكار عالمي لجميع البطولات، على أن يكون رأس المال موزعا بين حكومتي الإمارات والسعودية.

الطرق الرسمية لفسخ عقد bein sports
1 إثبات الإرهاب
قدرة الدول التي حظرت قنوات bein sports (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) على تقديم دليل يثبت للاتحاد الدولي والاتحادات القارية والمحلية أن قطر دولة راعية للإرهاب، وأن المنتج الذي تقدمه قنوات bein sports يأتي من جهة إرهابية ويذهب لمنظمات إرهابية.

2 فسخ عقود
من خلال الذهاب للجهة المالكة لحقوق الدوريات الأوروبية، وبالتالي التهديد بفسخ الشركات الخليجية عقود رعايتها لبعض الأندية الأوروبية، سواء الشراكة الاستراتيجية الكاملة أو الجزئية (طيران الإمارات، طيران الاتحاد، الاتصالات الإماراتية، موبايلي، Stc الاتصالات السعودية، البنك العربي المتحد).

3 مقاطعة 60%
أن تقل نسبة المشاهدة، وهو ما يعني أن منتج البطولات الأوروبية والعالمية ضعيف، وبالتالي البحث عن بديل له، علما أن أعلى مشاهدة لقنوات bein sports في السعودية والإمارات ومصر، حيث تشير المصادر إلى أن أكثر من 60% من المشاهدين في هذه الدول.

4 الاقتصاد القطري
عن طريق دولة قطر نفسها، وهو وقف الدعم الحكومي القطري لـ bein sports وتحويله لاحتياجات المواطنين اليومية والأساسية كالغذاء والدواء وغيرهما، وبالتالي تعلن قنوات bein sports بنفسها التخلي عن هذه الدوريات.

5 نايلسات وعربسات
إلغاء قنوات bein sports من القمرين الصناعيين النايلسات والعربسات، والتي تمتلكها مصر والسعودية، وبالتالي نظاما يتم إلغاء كل البطولات الحصرية من قبل الاتحاد الدولي والاتحادات القارية والبحث عن ناقل يستطيع أن يصل إلى كل المشاهدين العرب في آسيا وأفريقيا.

تجارب سابقة تم فيها فك عقد الاحتكار

  • كأس آسيا 2000 بلبنان
تم نقل المباريات للدول الآسيوية وفك احتكار ART من خلال ثغرات استغلتها الدول الآسيوية في عقد الـ ART.
  • كأس العالم 2006
تم فك احتكار ART وسمح للمنتخبات المشاركة بنقل مباريات منتخباتها أرضيا حسب أنظمة الفيفا.


أندية أوروبية تتمتع برعاية شركات خليجية
  • أي سي ميلان الإيطالي طيران الإمارات
  • أرسنال الإنجليزي طيران الإمارات
  • باريس سان جيرمان الفرنسي طيران الإمارات
  • نيويورك كوزموس أمريكي طيران الإمارات
  • مانشستر ستي الإنجليزي طيران الاتحاد
  • ريال مدريد الإسباني stc راع جزئي
  • ريال مدريد الإسباني طيران الإمارات
  • مانشستر يونايتد stc راع جزئي
  • هامبورج الألماني طيران الإمارات
  • برشلونة الإسباني موبايلي، راع جزئي