10 أفلام عرفتنا على أمريكا بوضوح

الاحد - 21 مايو 2017

Sun - 21 May 2017

السينما مجال عاكس لطبيعة المجتمع الذي ينتجها، كل فيلم لا بد أن يتحدث عن جزء منه مهما صغر، قد يعكس حتى مجرد خيال وإبداع شخص عاش في هذا المجتمع.



السينما الأمريكية تعد أكبر واجهة عكست لنا صورة أمريكا بكل جوانبها بطريقة أخاذة ومتفوقة جدا، وهنا عشرة أفلام يمكن أن نعدها مهمة في تعريفنا على جانب كبير من الحياة الأمريكية.



1 الهجرة والمهاجرين:

يعد فيلم "في أمريكا" "In America" عام 2002 من أجمل الأفلام التي تناولت بشكل درامي شكل الحياة في أمريكا من وجهة نظر المهاجرين إليها وكيفية التأقلم فيها، رشح هذا الفيلم لثلاث جوائز أوسكار.



2 الحرب العالمية الثانية:

من أهم الأفلام الأمريكية التي تناولت الحرب العالمية الثانية فيلم"Pearl Harbor 2002"، مصورا الهجوم الياباني على الميناء الأمريكي الذي يحمل عنوان الفيلم.



3 العنصرية والعبودية:

بلا شك أن قائمة الأفلام التي تناولت العنصرية طويلة ولكن يعد فيلم "12 عاما من العبودية" 12years of slave" من أجمل الأفلام وأكثرها تأثيرا وقد فاز بجائزة أفضل فيلم لعام 2013.



4 الحرب الأهلية:

تناول فيلم "Gangs Of New York" عام 2002 حربا أهلية نشبت عام 1861م، بين السكان الأصليين في أمريكا وبين الأيرلنديين الذين كانوا يقيمون في نيويورك القديمة.



5 الغرب الأمريكي:

هناك كثير من الأفلام التي صورت حياة الغرب الأمريكي بما فيها من مظاهر شهيرة مثل رعاة البقر وهنود القارة الأمريكية وقانون الغاب، ولكن قد يكون المسلسل الوثائقي "The West" من أضخم الأعمال التلفزيونية التي تناولت العالم الأمريكي الغربي.



6 العصابات:

ثلاثية العراب "Godfather" بين 1972 و1990، من أهم وأجمل الأفلام التي تحدثت عن عالم العصابات "المافيا" في أمريكا بأدق تفاصيلها حتى الإنسانية الخاصة بالمجرمين، وحازت هذه الثلاثية 9 جوائز أوسكار.



7 النسوية:

تكثر الأفلام الأمريكية التي تحكي عن صراع المرأة مع الأنظمة الجائرة ومدى قوتها وانتصاراتها، ويمكن الإشارة إلى فيلم "North Country" عام 2005 بطلته امرأة تتعرض هي وزميلاتها لاعتداءات في مقر عملهن، وبفضلهن وضعت أولى قوانين الاعتداء على المرأة في مواقع العمل في أمريكا.



8 الاختراعات والمخترعون:

أحد أهم أفلام سير المخترعين واختراعاتهم فيلم "The Prestige"، الذي يحكي سيرة الأمريكي نيكولا تسلا الذي يصنف من أهم المخترعين عبر التاريخ في مجال الكهرباء وما زالت اختراعاته تسهم في تقدم حياتنا إلى اليوم.



9 الفضاء:

لا يمكن لأحد مقاومة اهتمامه بعالم الفضاء المجهول، ومن هنا بدأت صناعة أفلام الفضاء الأمريكية محققة نجاحات هائلة، منها الفيلم الذي أدهش مشاهديه "Interstellar" 2014، وهو مبني على نظرية الدكتور "كيب ثورن" المختصة بالثقوب الدودية والسفر عبر الزمن.



10 الإرهاب:

يعد فيلم التصادم "Crash" عام 2004 من أجمل الأفلام التي شرحت دوافع الإرهاب ونفسية الإنسان المضطهد، حاز هذا الفيلم 59 جائزة، منها 3 جوائز أوسكار.