x

السينما العربية يعلن القائمة النهائية لجوائز النقاد

الاحد - 07 مايو 2017

Sun - 07 May 2017

كشف مركز السينما العربية بالقاهرة أمس عن القائمة النهائية للمرشحين لجوائز النقاد السنوية في فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة، ممثل، وهي المبادرة التي تضم في لجنة تحكيمها 24 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 15 دولة بأنحاء العالم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ السينما العربية، فيما يتولى الناقد المصري أحمد شوقي إدارة الجوائز. وعبر تصويت أعضاء اللجنة سيتم اختيار أفضل إنجازات السينما العربية سنويا، وتوزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي من 17 إلى 28 مايو.

وعلق شوقي على القائمة النهائية المرشحة للجوائز «أبرز ما أفرزته المبادرة هو هذا التفاعل الواضح بين النقاد العرب والأجانب المشاركين فيها، وأهم ما يمكن ملاحظته من قائمة المرشحين التنوع الكبير في الخيارات، تسعة أفلام وصلت للمنافسة النهائية من مصر، تونس، لبنان، السعودية، الأردن، بما يعكس حالة الثراء التي عاشتها السينما العربية خلال 2016 واستمرت خلال العام الحالي».

ووقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت للمرة الأولى دوليا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2016، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، إضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

أفضل سيناريو
اشتباك، مصر
أخضر يابس، مصر
آخر واحد فينا، تونس، قطر، الإمارات، لبنان

أفضل مخرج
محمد حماد، أخضر يابس، مصر
محمد دياب، اشتباك، مصر
علاء الدين سليم، آخر واحد فينا، تونس

أفضل فيلم
اشتباك، مصر
نحبك هادي، تونس
آخر أيام المدينة، مصر، الإمارات
القائمة النهائية المرشحة
لجوائز النقاد السنوية

أفضل ممثل
مجد مستورة، نحبك هادي، تونس
أحمد طاهر، إنشالله استفدت، الأردن
هشام فقيه، بركة يقابل بركة، السعودية

أفضل ممثلة
سارة الحناشي، جسد غريب، تونس
هبة علي، أخضر يابس، مصر
جوليا قصار، ربيع، لبنان

أضف تعليقاً