استحواذ أمازون على سوق.كوم فرصة لانتشار "صنع في السعودية"

الخميس - 27 أبريل 2017

Thu - 27 Apr 2017

أكد المدير العام لسوق دوت كوم سليم حماد أن استحواذ موقع أمازون على شركته يحمل بجانب الفوائد المادية فوائد كبرى للمنتجات المحلية، حيث يساعد على انتشار «صنع في السعودية « في مختلف أرجاء العالم، إضافة إلى أن سوق كوم يعمل بها ما يزيد عن 3500 موظف، منهم 1500 موظف في المملكة وحدها، وهو ما يعني استفادتهم من الخبرات التي تتمتع بها أمازون.



وأشار حماد في ندوة للتجارة الالكترونية بغرفة الشرقية إلى التحديات التي واجهت الشركة وكيفية حلها، كتحدي الدفع الالكتروني عن طريق البطاقات البنكية، التي كثيرا ما يرفض أن يستعملها المستهلك عند الشراء الالكتروني، فكان الحل في الدفع عند الاستلام، كما تمت مواجهة تحدي الشحن بالاستفادة من تجارب شركات تجارة الكترونية عالمية، وهو ما انتهى بسوق دوت كوم إلى إنشاء شركة شحن خاصة.



فرص واعدة



ولفت حماد إلى أن منطقة الخليج تحتاج إلى كثير من الاستثمارات في مشاريع التجارة الالكترونية، خاصة أن انتشارها لا يزال يمثل ما نسبته 1.4%، مقارنة بانتشارها العالمي الذي يصل إلى 15%، مبينا أن بعض الإجراءات والأنظمة تمثل تحديات يمكن التغلب عليها بمزيد من الجهد والمثابرة.



دعم وزارة التجارة



من جانبه أكد المدير العام لشركة كريم في السعودية المهندس حاتم الكاهلي أن عدم وجود الأنظمة الكافية يجب ألا يكون حائلا دون دخول مجال التجارة الالكترونية .



ولفت إلى أن الأساس في استمرار النجاح ليس في وفرة رأس المال، وإنما في الفريق القابل للتطوير وصاحب الخبرات في محيطه التجاري، داعيا شباب وشابات الأعمال للاستفادة من الفرص التي تتيحها وزارة التجارة والاستثمار في مجال التجارة الالكترونية.