في الذكرى الـ72 لليوم العالمي للمرأة سعوديات استحوذن على مهن احتكرها الرجال

الثلاثاء - 07 مارس 2017

Tue - 07 Mar 2017

رغم بعض الصعوبات التي قد تواجه المرأة السعودية في عملها، إلا أن عددا من السعوديات نجحن في شغل مناصب كبيرة كانت حصرا على الرجال، وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة نسلط الضوء على أبرز 10 امرأة سعودية شغلن بعض تلك المناصب:



برزت في عالم المال والأعمال، لتكون أول امرأة سعودية تنتخب كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وأول امرأة تلقي خطابا في مؤتمر رئيس بالمملكة.

لبنى العليان









أول سعودية في مجال تصميم الصواريخ النووية، والتحقت بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء كأول خليجية.

مشاعل الشميمري







أول سعودية تشغل منصب رئيسة تحرير في صحيفة محلية، وهي ذات خبرة واسعة في المجال الإعلامي، وعملت نحو 17 عاما في صحف سعودية ناطقة باللغة الإنجليزية.

سمية الجبرتي







أول سعودية تتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول»، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية وعضو في مجلس الإدارة منذ مارس 2014م.

سارة السحيمي





رئيسة أكاديمية «جدة يونايتد»، عضو مجلس إدارة جائزة سرب لرواد الأعمال، مؤسسة أول فريق رياضي نسائي «جدة يونايتد» لكرة السلة بالسعودية، عملت على ترسيخ فكرة الرياضة النسائية في المجتمع السعودي.

لينا المعينا







أول وأصغر محامية سعودية تمارس المهنة في المملكة وتدافع عن موكلها في المحكمة العامة.

بيان زهران







أول سعودية تحتل منصبا قياديا كمدير تنفيذي لعلاقات الموظفين والتدريب في عملاقة صناعة النفط «شركة أرامكو السعودية».

هدى الغصن







أول كابتن طيار سعودي، وأول امرأة سعودية تقود طائرة على أراضيها، وعينت كابتن طيار خاصا لشركة المملكة القابضة لصاحبها الأمير الوليد بن طلال.

هنادي الهندي







أول سعودية تشغل منصب رئيس تحرير في أشهر وأقدم مجلة أمريكية مختصة بالموضة «فوج» بنسختها العربية الأولى في الشرق الأوسط التي صدرت الأسبوع الماضي.

دينا الجهني







أول سعودية تعين في منصب وكيل الرئيس العام لهيئة الرياضة في القسم النسائي، لدعم المرأة في السعودية لممارسة النشاط الرياضي.

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان