تراجع السوق العالمية للأجهزة اللوحية

الجمعة - 03 فبراير 2017

Fri - 03 Feb 2017

واصلت سوق الأجهزة اللوحية للعام الثالث تراجعها على مستوى العالم بحسب خبراء، وقدر مركز «آي دي سي» للأبحاث مبيعات تلك الأجهزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة للعام الماضي بـ52.9 مليون جهاز من كل الماركات، ليكون ذلك الفصل التاسع من التراجع المستمر للمبيعات، بينما بلغت المبيعات الإجمالية العام الماضي 174.8 مليون جهاز، لتشكل نسبة التراجع 15.6% عن عام 2015.



وأكد المحلل في «آي دي سي» ريان ريث، مواصلة تراجع الجو العام في سوق الأجهزة اللوحية رغم الجهود المبذولة من المصنعين، وأضاف «سيكون النمو المستقبلي في الأسواق الناشئة من ضمنها الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الوسطى والغربية، إلا أن الأساس يتمثل في البساطة وتدني الأسعار، وهذا النوع من الأجهزة لا يحقق أرباحا كثيرة للعاملين في ذلك القطاع».



وحافظت مجموعة أبل الأمريكية على موقع الصدارة عالميا رغم تراجع مبيعات «ايباد» بنسبة 19% إلى 13,1 مليون جهاز في الفصل الرابع، حيث بلغت حصتها من السوق 24,4% عام 2016، و24,7% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.



فيما حلت مجموعة «سامسونج» الكورية الجنوبية في المرتبة الثانية بحصة بلغت نسبتها 15,2% من السوق العالمية للعام نفسه، و15,1% في الفصل الأخير.



وجاءت «أمازون» في المرتبة الثالثة مع أجهزة «فاير»، محتلة 6,9% من السوق للعام الماضي و9,7% في الأشهر الثلاثة الأخيرة.



وحصدت مجموعة «لينوفو» الصينية المرتبة الرابعة باستحواذها على 6.3% من السوق، تلتها «هواوي» الصينية أيضا، إذ بلغت حصتها من السوق 5,6%.

الأكثر قراءة