العقل المدبر لتفجير الداخلية يواجه القتل

الاحد - 25 ديسمبر 2016

Sun - 25 Dec 2016

في حكم قضائي على أحد منفذي أربع عمليات إرهابية لتنظيم القاعدة في السعودية، قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض بإيقاع عقوبة القتل عليه تعزيرا، وذلك نظير مشاركته في مخططات قتل أحد الغربيين وتفجير مبنى وزارة الداخلية ومبنى قوات الطوارئ الخاصة واقتحام مرفق بقيق النفطي.



واضطلع المدعى عليه في هذه القضية بعدد من الأدوار الجرمية التي ارتكبها تنظيم القاعدة الإرهابي في الفترة الممتدة ما بين عامي 2004 و2006، حيث كان العقل المخطط لمحاولتي تنظيم القاعدة الفاشلتين اللتين كانتا تستهدفان مبنى وزارة الداخلية ومبنى قوات الطوارئ الخاصة في اليوم نفسه، حيث تولى عملية رصد الموقعين وإعداد رسم توضيحي لهما.



وبالنسبة لدور المتهم في محاولة اقتحام مرفق بقيق النفطي، فقد لعب عددا من الأدوار التخطيطية لهذه العملية، بدءا من ذهابه إليها وجمعه معلومات عنها والتقاط صور لها، واستخدام سيارته في مسح الطريق للمشاركين في عملية التفجير، واقتراحه عليهم ارتداء ملابس مشابهة لملابس العاملين لضمان نجاح العملية، ووضعه خطة للانسحاب من المواقع المستهدفة.



ما هي العمليات الإرهابية التي شارك بها المدعى عليه؟



1 قتل أحد الغربيين



كيف؟

عبر مشاركته تنظيم القاعدة الإرهابي في التخطيط لقتله وتسلمه من أحد أعضاء التنظيم شريحة حاسوبية بها صورة الضحية وسيارته ومعلوماته الشخصية، ومن ثم علمه بعملية قتله وعدم الإبلاغ عن ذلك.



2 مخطط تفجير مبنى وزارة الداخلية وقوات الطوارئ

رصده للموقعين المستهدفين، وإعداده رسما توضيحيا لهما، وتدوينه الرسمين على شريحتين حاسوبيتين، وتسليمهما لأحد أعضاء التنظيم الذين قتلوا في التفجير، وتسليمه له كذلك شريحة حاسوبية عن كيفية التزوير وصناعة المتفجرات.



3 محاولة تفجير مرفق بقيق النفطي

ذهابه إلى الموقع المستهدف، وجمعه معلومات عنه، والتقاطه صورا للمصفاة، واستخدام سيارته في مسح الطريق أمام المشاركين في تفجيرها، واقتراحه عليهم ارتداء ملابس مشابهة لملابس العاملين فيها لضمان نجاح العملية، ووضعه خطة للانسحاب من المواقع المستهدفة، وعلمه بموعد تنفيذ العملية، ومرافقته المجموعة المنفذة لحين سلوكهم طريقا بريا ثم رجوعه بناء على طلبهم، وعدم الإبلاغ عن ذلك.



ما هي بقية الإدانات المثبتة بحقه؟

1 دعمه لتنظيم القاعدة بالأسلحة، وشراء 3 رشاشات من نوع كلاشنكوف ومسدس وصندوق ذخيرة، وتسليمه أحد قتلى التنظيم رشاشين وصندوق ذخيرة، وحيازته عند القبض عليه سلاح مسدس و14 طلقة ومخزنين، بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

2 دعمه لتنظيم القاعدة إعلاميا، بتوليه جمع ما يبث عنه من أعمال قتالية، وتوليه مسؤولية ذلك في الداخل، وتزويده لعدد من قتلى التنظيم في مواجهات أمنية بشرائح حاسوبية عن التنظيم الإرهابي، واستخدامه أسماء مستعارة أثناء كل ذلك بقصد التضليل.

3 تواصله مع عدد من أعضاء تنظيم القاعدة، بعضهم ممن هرب من أحد السجون، وبعضهم من المنتمين لخلايا إرهابية، وعدم الإبلاغ عنهم وعن مخططاتهم الإجرامية.

4 إعداده لمذكرة عن الاستراتيجيات التي يجب أن يعمل بها تنظيم القاعدة.

5 حثه على مباشرة الاغتيالات كونها أسهل العمليات الإرهابية مع توثيق العمل الإرهابي بالصوت والصورة.