ولي العهد: المخدرات من الظواهر البشعة التي يجب مواجهتها بكل قوة

الاحد - 18 ديسمبر 2016

Sun - 18 Dec 2016

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأمير محمد بن نايف حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على مكافحة كل ما من شأنه أن يتسبب في أي ضرر للمواطن والمقيم ومن ذلك جهودها في مكافحة المخدرات.



وقال ولي العهد خلال ترؤسه في ديوان وزارة الداخلية اليوم الاجتماع الخامس للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إن التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع أفرادا ومؤسسات حكومية وأهلية على حد سواء، وعد ظاهرة المخدرات من الظواهر البشعة التي تمس الدين والعرض والعقل والنفس والمال التي يجب مواجهتها بكل ما أوتينا من قوة.



وأشاد ولي العهد بالجهود البناءة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والجمركية في ضبط مهربي ومروجي المخدرات، منوها بدور المؤسسات التعليمية والاجتماعية والصحية والإعلامية في تثقيف المجتمع بأضرار المخدرات، داعيا الجميع لتوحيد الجهود لتوعية المجتمع لما فيه وقايتهم من هذا الخطر.



كما أشاد بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)، معربا عن شكره للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك لمبادرتها ودعمها لمشروع (نبراس) ودورها في المسؤولية الاجتماعية، ولشركة دار الهندسة لدورها الحيوي في هذا المشروع.



وكان ولي العهد قد اطلع في بداية الاجتماع على التقرير الوطني الثاني لظاهرة المخدرات في السعودية، والذي جاء فيه أن الأجهزة الأمنية والجمركية استطاعت ضبط ملايين الأقراص المخدرة والقبض على آلاف المتهمين خلال السنوات الخمس الماضية، كما أظهر التقرير أن الأرقام والمؤشرات تؤكد أن هناك استهدافا للمملكة وأبنائها، وفي نفس الوقت تبين يقظة وجهود رجال الأمن والجمارك في ضبط كل من يسعى إلى تهريب المخدرات إلى البلاد.



بعد ذلك اطلع ولي العهد على توصيات اللجنة التحضيرية التي اشتملت على برامج وخطط وآليات عمل تختص بالمجال الأمني والوقائي والبحثي والعلاجي وتم إقرارها، موجها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها، كما وجه كل الجهات الأمنية والجمركية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمضاعفة الجهود من أجل الحد من تهريب المخدرات إلى بلادنا.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.



برامج الكترونية دشنها ولي العهد:

1 أكاديمية نبراس للتدريب الالكتروني

2 نجوم نبراس الرياضي

3 تطبيق نبراس



مذكرات تفاهم شهد توقيعها ولي العهد

1 مذكرة تفاهم بشأن إنشاء جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والرعاية اللاحقة

- وقعها نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، والأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.



2 محضران بين وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وعدد من رجال الأعمال بخصوص إنشاء مصحات علاجية لمرضى إدمان المخدرات وتأهيلهم في الرياض والطائف.





قضايا المخدرات والمضبوطات خلال الفترة من 1433 - 1437

- عدد القضايا: 188762

- المتهمون المضبوطون: 245103

- أقراص الكبتاجون: 367870293

- الحشيش: 198898805 جرامات