نيبوش والأوشا يلاحقان مقاولي مكة المخالفين

الجمعة - 02 ديسمبر 2016

Fri - 02 Dec 2016

أكدت إدارة السلامة البيئية في أمانة العاصمة المقدسة أنها بدأت فعليا مباشرة مناطق الأبراج الفندقية والعمائر السكنية للتأكد من السلامة البيئية، مبينة أنها فرضت غرامات مالية على مقاولين لم يلتزموا بلائحة السلامة والوقاية، وأن الهيئة السعودية للمهندسين دربت مهندسي الأمانة على نظامي الأوشا ونيبوش اللذين يعدان أفضل أنظمة السلامة على مستوى العالم وذلك لتطبيقهما وملاحقة مهددات السلامة في مكة.



وقال مدير إدارة السلامة والتوعية البيئية المهندس محمد سندي هاتفيا لـ «مكة» إن اجتماعات جرت بين الأمانة والهيئة السعودية للمهندسين لتطبيق لائحة السلامة والوقاية في المنشآت، مشيرا إلى أن الأمانة بدأت تطبيقها وتنفيذها على المقاولين وفق إجراءات معينة تم الانتهاء من تحديدها.



وأفاد بأن ورش عمل متكررة عقدت مع موظفي الأمانة المتخصصين وإعطاء دورات تدريبية للمهندسين من قبل الهيئة السعودية بأسعار رمزية مقارنة بالمعاهد المتخصصة فضلا عن تدريبهم على لائحة السلامة والوقاية بجرعات تدريبية مكثفة. وأبان سندي أن الغرامات ستلاحق المقاولين غير الملتزمين بهذه اللائحة بعد مخاطبتهم عبر إدارة تنسيق المشاريع بالأمانة، لافتا أن الحفر ومخلفات البناء وما يعوق السلامة حسب اللائحة سيعرض المقاولين لغرامات ما لم تعالج بنود السلامة حسب اللائحة، وأن على المقاول تسليم الموقع كما تسلمه.



وأضاف بأن نظام الارتفاعات والمسموح به فقط في العاصمة المقدسة يوجب تحديات أكبر فيما يعنى بالسلامة البيئية وحماية المارة والممتلكات، وهو ما ندعو الجميع لأجله، بأن يحققوا أعلى معدلات السلامة الواجب توافرها خاصة في الأبراج السكنية والتي توجد في المنطقة المركزية والخطوط الدائرية، وهي تحديات يدرك الجميع أهميتها.



ثمار تعاون الهيئة السعودية للمهندسين والأمانة:

  • بناء كفاءات هندسية مميزة لتنمية الاقتصاد

  • إيجاد البيئة المحفزة لتطوير الإبداع والابتكار

  • تحفيز المنشآت وتنمية مقدراتها التنافسية


ما نظاما نيبوش والأوشا؟



النيبوش

تركز على فلسفة إدارة السلامة والصحة المهنية بالمنشآت وفق نظم الإدارة المعتمدة عالميا



الأوشا

برنامج تطبيقي يمنح المفاتيح الأساسية لمعرفة كل ما يهم السلامة في أي صناعة