X

منهجية القيمة (Value) في الرعاية الصحية

السبت - 15 أكتوبر 2016

Sat - 15 Oct 2016

ضمن مقالاتي الصحية السابقة (بجريدة مكة)، تطرقت مرارا، إلى مصطلح يعتبر هاما جدا (وجديدا أيضا) في ساحة الخدمات الصحية. هذا المصطلح هو: الخدمات الصحية المبنية على القيمة (value-based-care) وقد يكون من الضروري هنا أن أوضح للقراء الأعزاء معنى هذا المصطلح. تجاريا (فيما يخص التجار مثلا)، يكون تعريف مصطلح القيمة (value) هو كل ما يحيط بالمستهلك (customer) وليس بالمقدم للخدمة أو المزود أو المجهز للخدمة (supplier).



وللتوضيح (وتقريب المفهوم)، نجد مثلا في مطاعم الوجبات السريعة، اهتمام المقدم لتلك الخدمة، أن يكون كل ما يحيط بالمستهلك للوجبة السريعة (الزبون أو المستهلك)، هو ما يحب أن يراه ويستفيد منه (في خلال وجوده وانتظاره للحصول على الخدمة) مثل لوحة تحتوي على صور الوجبات وأسعارها، والوقت اللازم للحصول على الوجبة، ودرجة حرارة المكان، وصور لمناظر جميلة يراها المستهلك، وطاولات حديثة، وكذلك العاملون المهيؤون لتقديم خدمة عالية الجودة، والكلمات التي لا بد أن تقال من المزود (العامل والمدير) للمستهلك، حيث إن جميع تلك الأمور تتعلق في النهاية بأن يأخذ المستهلك الوجبة (ما جاء من أجله) وهو راض وسعيد بالخدمة المقدمة (وتكون النتيجة، أن المستهلك قد أعطى ثقته ورضاه للخدمة التي حصل عليها). إذن، الخدمات المقدمة لا بد أن تكون في إطار (framework) من الفعالية (performance) والكفاءة والسلوك الدقيق جدا في مختلف مراحل الخدمة التي تحيط بالمستهلك.



في الرعاية الصحية، يكون تعريف القيمة كما يلي: هو في كل النتائج التي تم إحرازها (أو إنجازها أو التي تحققت) وتخص صحة المريض،. وهي أيضا، لها قيمة لدى المريض الذي يعتبر الهدف الرئيس من الخدمة الصحية المقدمة. حيث إن ذلك الإنجاز (الذي تم الوصول إليه مع المريض) ليست له قيمة عند المقدم للخدمة (النظام الصحي والممثل في العامل)، ويكون المردود هنا للنظام (أو الرعاية الصحية) هو ارتفاع في المؤشر الصحي بصورة عامة (وهو ما يسعى إليه مقدم الرعاية الصحية)، وتكون تلك الإنجازات مرتبطة ولها علاقة بالنفقة أو التكلفة (coasts). وتكون معايير القياس للقيمة (التي أنجزت) بالكم المنجز (outputs) من الرعاية، وليس بمقدار المادة التي تم ضخها أو تم سدادها (inputs).



باختصار.. قد يحتاج المريض إلى إجراء أشعة (مقطعية مثلا) لمرة واحدة فقط في العام الواحد (ولا تكون الحاجة لتكرار الأشعة مرتين أو ثلاثا، وقد يحتاج إلى زيارة أو زيارتين (فقط) للعيادة الاستشارية، ودون الحاجة إلى تكرار الزيارة لأكثر من ذلك. بمعنى آخر، ليست العناية الزائدة (more care) دليلا على عناية أفضل (better acre). وبصورة أخرى، التحول (أو الانتقال) من مرحلة الحجم (volume) إلى مرحة القيمة (value) يعد التحدي الحقيقي في كيفية إحداث موازنة حقيقية في كم المصروفات التي يتم إنفاقها في الخدمات الصحية (حاضرا ومستقبلا).