حياتنا دالة.. يربط الرياضيات بالحياة اليومية

نما لدى العديد من أفراد المجتمع تصور ينص على عدم وجود أية فائدة تذكر من مناهج الرياضيات، إلا أن الدوال الرياضية تدخل في معظم جوانب الحياة اليومية دون الشعور بها، وهو ما دفع بطالبات جامعة الملك عبدالعزيز إلى تنظيم معرض يحمل اسم «حياتنا دالة»

نما لدى العديد من أفراد المجتمع تصور ينص على عدم وجود أية فائدة تذكر من مناهج الرياضيات، إلا أن الدوال الرياضية تدخل في معظم جوانب الحياة اليومية دون الشعور بها، وهو ما دفع بطالبات جامعة الملك عبدالعزيز إلى تنظيم معرض يحمل اسم «حياتنا دالة»

الجمعة - 18 أبريل 2014

Fri - 18 Apr 2014



نما لدى العديد من أفراد المجتمع تصور ينص على عدم وجود أية فائدة تذكر من مناهج الرياضيات، إلا أن الدوال الرياضية تدخل في معظم جوانب الحياة اليومية دون الشعور بها، وهو ما دفع بطالبات جامعة الملك عبدالعزيز إلى تنظيم معرض يحمل اسم «حياتنا دالة».

الأستاذ المساعد في قسم الرياضيات ورئيسة لجنة منتدى الرياضيات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة سلمى الطويرقي، تؤكد أن دالة المسافة ترافق الإنسان منذ استيقاظه من النوم حتى وصوله إلى أي مكان طيلة يومه.

فهي ترى أن كثيرا يشعرون بأن الرياضيات ليس لها أية تطبيقات في الحياة سوى العمليات البسيطة منها، غير أن هذا الاعتقاد خاطئ إذا ما تم النظر في معظم جوانب حياتنا لنكتشف أن كل جانب يعتمد على دالة رياضية معينة.

وأشارت إلى أن معرض «حياتنا دالة» يحوي سبعة أركان تحكي استخدامات الدوال الرياضية في مجالات عدة منها الصحية والاجتماعية والتقنية وحتى التخيلية، مبينة أن 32 طالبة من قسم الرياضيات قمن بالتحضير لهذا المعرض طيلة الفصل الدراسي الثاني.

وأضافت: كانت هناك لقاءات أسبوعية حددت فيها الطالبات الدوال الرياضية لجمع المعلومات عنها، ومن ثم التأكد من صحة المواد العلمية ومدى ارتباطها بالحياة اليومية وتقريبها من المجتمع بوسائل توضيحية سهلة.





دالة «فوريار» الرياضية تستخدم في الرسم الكارتوني، خاصة أن منحنياتها تعطي شكل حبة اليقطين، و أجنحة الخفافيش أثناء طيرانها تنتج ترددات تشبه في منحنياتها تلك الدالة، كما أن استخدامات تلك الدالة تشمل ترجمة الترددات الصوتية أيضا، أما دالة «الأس الهيدروجيني» فهي تدخل في معظم منتجات ومستحضرات البشرة، فضلا عن تحديد أنواع التربة الملائمة للعديد من النباتات، وجميع التركيبات الكيميائية لا تتم إلا بهذه الدالة.



سميرة الحارثي





أن حواس الإنسان تسير وفق نظام لوغاريتمي، إذ إن الدوال اللوغاريتمية تحدد معدل الإدراك الحسي لدى الإنسان، عدا عن مجالات التقنية والتعامل مع المؤثرات الخارجية كضغط أحجام الصور وتضخيم الأصوات لمعدلات تدركها حاستا البصر والسمع.



شذى السباعي





دالة الجتا الرياضية يمكن استخدامها في صنع عجلات مربعة للسيارات، والتي بها تسير على الشوارع المليئة بالمطبات والحفر دون أن يشعر الراكب بها، إلى جانب استخدامها في منحنيات سلاسل الجسور المعلقة.



ولاء باحشوان





الأجهزة الطبية تترجم ضربات القلب عن طريق الدوال الجيبية، إضافة إلى استخدامها في تحديد عدد ساعات النهار بمختلف دول العالم، وذلك عن طريق حسابات مختلفة يتم تمثيلها بيانيا بمنحنيات تشبه منحنيات تلك الدوال. وتعمل كاميرا ساهر على التقاط السرعات الزائدة عن طريق دالة الظل، حيث تحسب السرعة وفق مسافة الشارع والوقت المحدد لقطع هذه المسافة، ومن ثم يتم تحديد معدلات تجاوز السرعة بواسطة هذه الدالة.



ريم العمودي