الدستورية الكويتية: انتخابات مجلس الأمة باطلة

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023



مجلس الأمة الكويتي                                 (مكة)
مجلس الأمة الكويتي (مكة)
أيدت المحكمة الدستورية بالكويت أمس حكمها السابق الصادر في مارس والقاضي ببطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر الماضي وعودة مجلس الأمة السابق المنتخب في 2020.

وقال رئيس المحكمة فؤاد الزويد «حكمت المحكمة برفض الطعن الذي تقدم به نواب سابقون في البرلمان المنتخب في 2022 ومواطنون مطالبين بإلغاء حكم المحكمة الصادر في 19 مارس.

وفي مطلع مايو تم حل برلمان 2020، الذي كانت قد أعادته المحكمة الدستورية، بمرسوم أميري والعودة للشعب لاختيار ممثليه من جديد، وأصدر ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مرسوما آخر بإجراء الانتخابات البرلمانية يوم السادس من يونيو.

وبعد أزمة سياسية عاشتها البلاد، أمر ولي العهد في العام الماضي بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في محاولة للتغلب على الجمود السياسي بسبب الصدام بين الحكومة ومجلس الأمة.

أصل الأزمة

واندلعت الأزمة بين الحكومة الكويتية ومجلس الأمة بسبب رفضها تقديم أي تعهدات للنواب فيما يتعلق بما يسمى «القوانين الشعبوية»، إضافة إلى عدم استجابة مجلس الأمة لمطلبها بسحب الاستجوابين الموجهين إلى وزير المالية عبدالوهاب الرشيد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان.

ويقصد بالقوانين الشعبوية سلسلة اقتراحات بقوانين لمجلس الأمة يعتقد مراقبون أنها مقترحات ذات طابع شعبوي انتخابي، ولا تلتفت للصعوبات التي يمكن أن تتحملها مالية البلاد جراء إقرارها.