احتفالات الصرخة تستفز اليمنيين

الحوثيون يعدمون شابا أمام أسرته بعد اقتحام منزله في إب
الحوثيون يعدمون شابا أمام أسرته بعد اقتحام منزله في إب

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023

استفزت احتفالات جماعة الحوثي بذكرى الصرخة الإيرانية اليمنيين، وأثارت حالة من الاستياء بعد انتشارها في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم.

وحشدت الجماعة عددا من أتباعها للحضور للساحات بعد أن قامت بعمل دورات وفعاليات بهذه المناسبة الدخيلة على المجتمع اليمني، وشنت حملة جبايات كبيرة من التجار لصالح هذه الفعاليات، وتهدف هذه المناسبات لمزيد من التجنيد وحشد المقاتلين للجهات.

ودعا زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي للخروج الكبير في مسيرات الصرخة، وأعلن في خطاب نقلته قناة المسيرة، عن توسيع معادلة حماية الثروة، مؤكدا «أننا سنتخذ الإجراء العسكري أمام كل محاولة لنهب ثروات شعبنا في أي محافظة من محافظات اليمن، ليس فقط على مستوى النفط والغاز، بل الثروات السيادية ومنها المعادن».. على حد قوله.

وأقدمت جماعة الحوثي على إعدام الشاب رياض الشهاري في بيته وأمام أسرته بمنطقة خباز بمحافظة إب بدم بارد، وقال مصدر محلي «إن شابا من أبناء منطقة خباز بمحافظة إب، تعرض لطلقات نارية أمام أسرته، بعد اقتحام منزله ورفضه عملية الاقتحام ومحاولة اختطافه».

وبحسب المصادر، فإن الشهاري، سبق وأن اختطفته الميليشيات قبل أسبوعين وأفرجت عنه في وقت لاحق بعد دفع أسرته جبايات مالية كبيرة لقيادات الحوثي، وأشار أن الجماعة اختطفت خلال الأيام والأسابيع الماضية، أكثر من 30 شخصا من أبناء منطقة «خباز» بمديرية العدين.

ومنذ أسابيع، يمارس الحوثيون عمليات مداهمات واقتحامات للمنازل وانتهاكات واسعة واختطافات لأبناء أسرة بيت الشهاري، يقف خلفها القيادي الحوثي «أبو حسين الهاروني» والذي عينته الميليشيات مشرفا لمديرية العدين.

وتقوم قيادات الحوثي بتغذية صراع قبلي في منطقة «خباز» بهدف تفتيت وتمزيق النسيج الاجتماعي وإشعال الفتن بين الأسر والقبائل المحلية، بهدف السيطرة عليها والتحكم.

إلى ذلك حذرت الحكومة اليمنية، الشركات الأجنبية من التعامل بأي شكل كان مع الميليشيا الحوثية، وذلك بعد توقيع شركة صينية نفطية مذكرة تفاهم مع الجماعة قبل أن تعلن الشركة إلغائها، بالتزامن مع نفي الصين أي علاقة لها بالاتفاقية.

إلى ذلك جددت شركة الغاز اليمنية اتهاماها لميليشيات الحوثي، بمنع وصول الغاز المنزلي القادم من مأرب إلى مناطق سيطرتها وتستبدله بالمستورد، لفرضه على المواطنين بالقوة وبيعه بأسعار خيالية.

وقال مصدر مسؤول في غرفة العمليات المشتركة للغاز «إن ميليشيات الحوثي الانقلابية أقدمت منذ أكثر من أسبوعين على إغلاق المداخل البرية للمحافظات والمدن التي تسيطر عليها ومنعت دخول المقطورات المحملة بمادة الغاز المنزلي من الشركة اليمنية للغاز صافر مأرب غير مكترثة بمصير قرابة 25 مليون مواطن في تلك المحافظات التي تسيطر عليها بعد أن حولت تلك المناطق إلى سجن مفتوح يمارس فيه كل أساليب القمع وأنواع الظلم».

مشاهدات يمنية:

  • برنامج إعمار اليمن يعلن عن ترتيبات لإنشاء محطة تحلية مياه في عدن بتمويل سعودي.

  • جماعة الحوثي تواصل فعاليات المراكز الصيفية الطائفية.

  • أمهات المختطفين ينفذن وقفة احتجاجية بمحافظة عدن للمطالبة بالكشف عن 60 من أبنائهن المخفيين قسرا والإفراج عنهم.

  • منظمة الهجرة الدولية ترصد نزوح 30 أسرة داخليا في اليمن خلال الأسبوع الثالث من مايو الجاري.