منتدى المنافسة العربي يناقش تعزيز فعالية السلطات في البلدان النامية

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023



الخليفي خلال افتتاح المنتدى
الخليفي خلال افتتاح المنتدى
افتتح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة الدكتور أحمد الخليفي في الرياض أمس، منتدى المنافسة العربي الرابع، بمشاركة المسؤولين وقادة سلطات المنافسة في الدول العربية.

ونوه الخليفي خلال كلمته الافتتاحية لأهمية التعاون العربي في حماية المنافسة العادلة في المنطقة، مثمنا جهود المنظمات الدولية المختصة والخبراء المدعوين الذين سيشاركون تجاربهم الثرية في المنافسة، مرحبا بضيوف المملكة المشاركين في فعاليات المنتدى.

وناقش المنتدى في جلسته أمس، أهمية تعزيز فعالية سلطات المنافسة في البلدان النامية والعمل على الأهداف والرؤى واضحة المعالم، ومن شأنها تحقيق الرفاهية للمجتمعات والتطور في قوانين المنافسة في دول مجلس التعاون الخليجي.

ورأس الجلسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة الدكتور عبدالعزيز الزوم، بعنوان «تعزيز فعالية سلطات المنافسة في البلدان النامية وأقل البلدان نموا»، وشارك فيها عدد من الخبراء الدوليين، وممثلو أجهزة المنافسة في الدول الأعضاء.

وأكد المشاركون خلال الجلسة أن العمل على الأهداف والرؤى واضحة المعالم من شأنه أن يكفل رفاهية المجتمعات، مع العمل بشكل دقيق على الأهداف الرئيسة لنظام المنافسة لدى الهيئات المتخصصة فيها بالدول كافة، متناولين أهمية وجوب مناقشة الأولويات لنظام المنافسة، والعمل على جمع المعلومات ومواكبة التطورات الجارية في العالم، منوهين إلى أن التحدث لمجتمعات الأعمال والمتخصصين سيساعد هيئات المنافسة في معرفة السوق بدقة وما هي الصعوبات والحلول المقترحة له، مشددين على أن الاستثمار في الإنسان يعد أحد أهم الأهداف التي يجب أن يعمل عليها الاقتصاديون، فضلا عن تطوير الموظفين والعمل على إكسابهم المهارات المطلوبة لسوق العمل، مع التأكيد على أهمية المحافظة على الكفاءات البشرية داخل المؤسسات التي من شأنها أن تبني صورة ذهنية مميزة لدى هذه المنظمات.

وبين المشاركون أن قوانين المنافسة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشهد تطورا متقدما بفضل الإصلاحات التي قامت بها الدول الأعضاء، مؤكدين على أن السماح لهيئات المنافسة بالعمل في صياغة التشريعات سيكفل منافسة واضحة تنعكس إيجابا على اقتصاديات الدول، منوهين لضرورة العمل وفق أنظمة وقوانين دقيقة تكفل منافسة تسهم في نمو الدول، فضلا عن أهمية وضع أطر واضحة ترفع من عمل هيئات المنافسة في دول العالم.

وشهدت فعاليات المنتدى تقديم مجموعة من الطلاب الجامعيين دراسات حول عمليات الاندماج والاستحواذ التي جرى إعدادها كجزء من تحدي المنافسة، كما تخللها تكريم أفضل الدراسات المقدمة من المجموعات المتسابقة من الطلبة المشاركين.

وعقد خلال المنتدى نقاش مفتوح بين الطلاب والخبراء المتخصصين في المنافسة، تناول عددا من المواضيع المدرجة وتبادل الأفكار المستخلصة من تجارب الخبراء المشاركين. يذكر أن المنتدى العربي الرابع للمنافسة يقام على مدار يومين في مدينة الرياض، بمشاركة المتخصصين والخبراء في أجهزة المنافسة بالدول العربية، وبحضور أكثر من 15 خبيرا وممثلا لأجهزة ومنظمات دولية معنية بالمنافسة.