المكفوفون يشعرون بنبضات قلوبهم أفضل من المبصرين

الأربعاء - 29 مارس 2023

Wed - 29 Mar 2023

اظهرت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي مشترك من السويد وبولندا أن المكفوفين يمكنهم الشعور بنبضات قلوبهم بشكل أفضل من المبصرين، مما يشير إلى أن فقد البصر يعزز قدرة الشخص على الشعور بالإشارات الصادرة من أعضائه الداخلية.

وحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Journal of Experimental Psychology ، طلب الفريق العلمي من معهد كارولنسكا البحثي في السويد، وجامعة جاجيلونيان البولندية، من 36 شخصا من المكفوفين ومثلهم من المبصرين إحصاء نبضات قلوبهم دون لمس أي جزء من أجسادهم، وفي الوقت نفسه، قام الفريق البحثي بقياس نبضات القلب الخاص بالمشاركين في التجربة بواسطة أجهزة قياس النبض المتخصصة، ثم عقدوا مقارنة بين العدد الفعلي للنبضات والعدد الذي أحصاه المشاركون في التجربة.

وتبين بعد تحليل النتائج أن المكفوفين كانوا أكثر قدرة على إحصاء عدد نبضات قلوبهم مقارنة بالمبصرين، إذ بلغ متوسط دقة المكفوفين في القياس 0,78 مقابل 0,63 لدى المبصرين، على أساس أن الرقم 1 يمثل الإحصاء الدقيق لنبضات القلب.

وأضافت دومينيكا رادزون الباحثة بقسم طب الأعصاب في معهد كارولسنك، بأن هذه النتائج «تتيح لنا معلومات مهمة بشأن مرونة المخ، وكيف أن فقدان حاسة ما يؤدي إلى تعزيز كفاءة باقي الحواس، بما في ذلك القدرة على الشعور بالأعضاء الداخلية، كما أثبتت هذه التجربة».