سفير خادم الحرمين الشريفين في الصين: فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في بكين واجهة مهمة للمملكة وجسر لنقل المنجزات الحضارية بين البلدين.

الجمعة - 17 مارس 2023

Fri - 17 Mar 2023

قام سفير خادم الحرمين الشريفين‬ لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن الحربي بزيارة لجامعة بكين حيث التقى برئيس الجامعة السيد غوانغ تشي هوانغ ، حيث بحثا خلال اللقاء تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين الصديقين.

كما قام سفير خادم الحرمين الشريفين بزيارة لمقر فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في جامعة بكين استقبله خلالها مدير فرع المكتبة السيد جنغ تشينغ ون ونائب مدير فرع المكتبة عابد الشريف حيث اطلع خلال الزيارة على محتويات المكتبة وأنشطتها الثقافية والمعرفية.

وشارك السفير في ملتقى وحلقة نقاش مع طلاب قسم اللغة العربية بجامعة بكين بفرع المكتبة حول اللغة والثقافة العربية ودورها في تعزيز التواصل المعرفي بين شعبي البلدين الصديقين

وقال سفير خادم الحرمين الشريفين‬ لدى جمهورية الصين الشعبية عبد الرحمن الحربي: تشرفت اليوم بزيارة فرع مكتبة الملك عبد العزيز في جامعة بكين ولقاء عدد من المسؤولين في الجامعة، وكذلك اللقاء بعدد من الطلبة المتحدثين باللغة العربية.

وأضاف حقيقة أنا فخور جدًّا بوجودي اليوم بفرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بجامعة بكين، وهذا الفرع يشكل واجهة مهمة للمملكة العربية السعودية، وجسرًا مهمًّا للتواصل بين الجانب السعودي والجانب الصيني في نقل الإنجازات الحضارية والثقافية بين البلدين ورفع الوعي بهذه الجوانب.

ونوه بمسؤولي المكتبة والفرع حيث قال: حقيقة لهم جهود مشكورة باستمرار العمل على المزيد من اللقاءات والحوارات والتواصل بين الشباب والمهتمين بالثقافة العربية والصينية وكذلك باللغة العربية وترجمة العديد من الكتب والمساهمة بهذا الجانب.

واختتم السفير عبدالرحمن الحربي بالقول: كل الشكر والتقدير ونتطلع دومًا - إن شاء الله - أن يكون لديهم المزيد من الفعاليات خلال الفترة القادمة وأنا سعيد اليوم حقيقة بتواجدي في هذه المناسبة التي شهدت قبل خمس سنوات افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - لفرع المكتبة في بكين، وتشرّف هذه المكتبة بهذا الافتتاح، كما نجد أن هذه المكتبة أنجزت العديد من الفعاليات وما يقارب أكثر من ١٥٠ فعالية تم إنجازها خلال السنوات الخمس الماضية، ونسأل الله أن يكون لهم كل التوفيق بالمرحلة القادمة.

يذكر أن فرع المكتبة يعد أكبر منصة عربية في جمهورية الصين الشعبية نظرًا لما يتمتع به من وجود ما يقارب (٣٠) ألف كتاب وقرابة (٧٠) ألف مادة رقمية، بالإضافة إلى عدد من قواعد البيانات ويستفيد منها ما يتجاوز أكثر من (١٥٠٠) باحث وأستاذ وعدد من الطلبة.