إنفوجرافيك: 5 مختارات في أدب السير الذاتية

كيف تبدو حياة الكتاب؟
كيف تبدو حياة الكتاب؟

الثلاثاء - 24 يناير 2023

Tue - 24 Jan 2023

تعد السيرة الذاتية إحدى أنجح الفنون الأدبية التي كانت وما زالت محل نظر واهتمام الكتاب، مما جعلهم يخصصون لها قدرا وفيرا من الوقت.

ووفقا لذلك اختارت «مكة» خمسة من أشهر ما دون في هذا الفن:

الكتاب: أنا

المؤلف: عباس محمود العقاد

نبذة عن الكتاب: لم يكتب عن العقاد الذي يعرفه الناس، بل كتب عن نفسه كما يعرفها العقاد؛ لذا اختلفت صورته كثيرا عن الصورة التي رسمها له معاصروه؛ فكان الكتاب صورة صادقة لحياة حافلة بالكثير من الخبرات الحياتية التي اكتسبها فيما يزيد على سبعين عاما.

الكتاب: غبار السنين

المؤلف: عمر فروخ

نبذة عن الكتاب: سيرة علمية تربوية مليئة بالتجارب الثقافية والاجتماعية النافعة، خاصة تلك التي نقل فيها وبإعجاب شديد مشاهداته في ألمانيا الهتلرية خلال دراسته للدكتوراه 1935- 1937.

الكتاب: رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر

المؤلف: عبد الوهاب المسيري

نبذة عن الكتاب: يرصد تحولاته الفردية في الفكر والمنهج ويؤرخ، في الوقت نفسه، لجيل بأكمله، أو لقطاع منه، فتحولات صاحب هذه السيرة ليست بأي حال منبتة الصلة بما كان يحدث حوله.

الكتاب: حياتي

المؤلف: أحمد أمين

نبذة عن الكتاب: يسرد فيها بأسلوب شائق ما مر به من تجارب في حياته، بدءا من مرحلة الطفولة والصبا، ومرورا بمرحلة الشباب والرجولة».

الكتاب: ذكريات

المؤلف: علي الطنطاوي

نبذة عن الكتاب: يقول المؤلف «لما شرعت أكتب هذه الذكريات ما كنت أقدّر أن تبلغ أربعا وعشرين حلقة، فوفق الله حتى صارت مئتين وأربعين، وما استنفدت كل ما عندي، ولا أفرغت كل ما في ذهني».